Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تؤكد سعيها لتطوير علاقاتها مع بكين إلى استراتيجية

الخرطوم 22اغسطس 2013 ـ بحث المكتب القيادي للمؤتمر الوطني الحاكم في السودان الاربعاء مطولاً الخطوات اللازمة لتطوير علاقاته بدولة الصين التى تجد انتقادات من اوساط سودانية ودولية واسعة خاصة في شقها العسكري.

وأكد المكتب القيادى فى إجتماعه الذى انتهى فى الساعات الاولى من صباح اليوم الخميس برئاسة رئيس الحزب رئيس الجمهورية المشير عمر البشير على ضرورة تطوير العلاقات السودانية الصينية للمستوى الاستراتيجى .

ونقلت وكالة الانياء الرسمية عن نائب رئيس المؤتمر الوطنى لشئون الحزب نافع على نافع إن الاجتماع أمن على ضرورة أن يلعب حزبا المؤتمر الوطنى والشيوعى الصينى دورا واضحا فى تطوير هذا العلاقات لمستوى استراتجي.

وأشار د. نافع الى أن المكتب استمع الى تقرير من قطاع العلاقات الخارجية حول جولة الحوار الاستراتيجى التى تمت بين الحزبين بالصين مؤخرا ، وأشاد بمخرجات هذا الحوار وعزا المكتب نجاح الجولة لما سبقها من إعداد جيد للمحاور وأوراق العمل.

وأبان نافع ان الأوراق التى تم التداول حولها شملت العلاقات الثنائية وعلى المستوى الاقليمى والعلاقات بين الأحزاب الافريقية والاسيوية والتأكيد على ضرورة إصلاح المؤسسات الدولية والعمل المشترك مع دول العالم .

وكشف لقاء يعقد الشهر المقبل بين لجنتى الحزبين برئاسة بروفيسور ابراهيم غندور رئيس قطاع العلاقات الخارجية بالوطنى ونائب رئيس وزير العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعى الصينى لوضع برنامج لمخرجات الحوار الاستراتيجى.

وأشار فى هذا الصدد الى أن المكتب أمن على ضرورة أن تشكل لجنة الحزب من ممثلين للجهازين السياسي والتنفيذى حتى تيسنى تناول كافة القضايا فى الحوار المشترك .

وأشاد المكتب القيادى للوطنى بما تقدمه الصين من دعم للسودان خاصة فى المجال الاقتصادى والتعاون المشترك ومايقدم من منح وقروض.

Leave a Reply

Your email address will not be published.