Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مساعدات امريكية لمتضررى السيول والجيش يستنفر أفراده وسط مخاوف من امطار جديدة

الخرطوم 13 أغسطس 2013- دفعت كل من الولايات المتحدة الامريكية واليابان بمساعدات لمتضررى السيول والفيضانات بالسودان فى وقت تزايدت المخاوف من تمدد رقعة الاضرار مع توقعات الارصاد الجوى بان تشهد اليومين المقبلين هطول امطار غزيرة فى غالب الولايات السودانية ، ووجهت وزارة الدفاع منتسبيها بالعمل على مساعدة الضحايا .

تحذيرات من فيضانات محتملة
تحذيرات من فيضانات محتملة

وقالت سفارة الولايات المتحدة بالخرطوم انها تعتزم تقديم 50000 دولار لتخفيف المعاناة الناجمة عن السيول الاخيرة بالسودان، اضافة للمساعدات الانسانية المنقذة للحياة للمتضررين من السيول.

وقال بيان صحفى تلقته “سودان تربيون” الاثنين ان السيول الناتجة عن الامطار الغزيرة اثرت علي اكثر من 1740000 شخص في ثماني ولايات في السودان منذ اوائل اغسطس، ويشمل هذا أكثرمن 470000 شخص في ولاية الخرطوم، حيث دمرت السيول وأضرت بعدد كبير من المنازل ، اضافة للبنية التحتية.

وطبقا للبيان فان المساعدات الاضافية التي ستقدمها حكومة الولايات المتحدة الامريكية، ستدعم جهود اتحاد جمعيات الصليب والهلال الاحمر الدوليين للوقوف علي الاحتياجات الجارية، تنسيقا مع شركاء محليين لتقديم الاغاثة الفورية للمجتمعات المحلية.

واضاف “مساهمتنا لحالة الطوارئ بمبلغ 50000 دولار امريكي بالاضافة لاكثر من 134 مليون دولار قدمت من حكومة الولايات المتحدة في السودان هذا العام لتمويل شركائنا في العمل الانساني.”

كما اعلن سفير اليابان بالسودان ريويتشي هوريي، تقديم بلاده مساعدات تتضمن الإغاثة الطارئة خيام، أجهزة لتنقية المياه، مولدات كهرباء، حصائر للنوم و مواد أخرى بإجمالي قيمة 16 مليون ين ياباني، اى ما يعادل 166,000 دولار أمريكي. و معلنا وصول طائرة محملة ببعض مواد الإغاثة الطارئة لدعم الحياه اليومية للمتضررين من السيول.

وابدى السفير اليابانى حزنه على تدمير السيول الكثير من المباني و المنازل مما ادى الى وقوع وفيات وسط المواطنين .

منوها الى أن مئات الألاف من السكان ما زالوا في حاجة ماسة للإحتياجات الأساسية ، وقال السفير لت وكالة JICA تعمل لدعم سكان مرابيع الشريف في ولاية الخرطوم عن طريق توزيع المواد الغذائية الأساسية كالأرز، الزيت، الذرة، القمح و مواد أخرى.

وأصدرت القوات المسلحة السودانية، توجيهات لكل الوحدات العسكرية، بان يعمل كل أفراد الجيش مع المتأثرين بالسيول والأمطار، وعمم وزير الدفاع الفريق عبدالرحيم محمد حسين، توجيها بوضع إمكانات وزارة الدفاع على أهبة الاستعداد لخدمة المتضررين.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد، إن الوزير امر بوضع كل إمكانات الوزارة على أهبة الاستعداد لخدمة المتضررين في كل أنحاء البلاد . وأضاف: “ما زالت القوات الجوية ـ عبر طيرانها الحربي ـ تواصل جهودها المكثفة في الاستطلاع، ونقل المسؤولين، وإغاثة المتضررين في كل بقاع السودان. وستظل حسب توجيهات السيد الوزير، تعمل إلى أن ينجلي الموقف “.

وأصدر رئيس الأركان المشتركة الفريق مصطفى عثمان عبيد، إشارة لكل الوحدات العسكرية، بأن يعمل كل أفراد القوات المسلحة مع المتأثرين بالسيول والأمطار، إلى أن تزول المحنة.

وأوضح المتحدث الرسمي أن القوات المسلحة كانت عينت أربعة قوارب فايبر قلاس، حمولة اثنين وعشرين فرداً، في مرابيع الشريف، لإخلاء المتأثرين والمصابين إلى المستشفى العسكري (بمعهد المهندسين بالعيلفون، وتم إخلاء المحتاجين إليه، وكان في مساعدتهم إسعاف مستشفى سلاح المهندسين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.