Tuesday , 21 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

طه : البشير يعد رؤية شاملة لانهاء الصراع بالسودان

الخرطوم 28 يوليو 2013- أعلن النائب الأول للرئيس السودانى علي عثمان طه، شروع الرئيس عمر البشير، في إعداد رؤية شاملة وفاعلة، للوصول إلى حلول جذرية لمشاكل السودان، السياسية بصفة عامة، وقضايا النزاع في إقليم دارفور على وجه الخصوص.

الرئيس السوداني  عمر حسن البشير (الفرنسية)
الرئيس السوداني عمر حسن البشير (الفرنسية)

وشهد طه ورئيس السلطة الإقليمية لدارفور د. التجاني السيسي ، بحاضرة شمال دارفور الفاشر، السبت مراسم التوقيع النهائي على اتفاق الصلح الشامل بين قبيلتي الإبالة الرزيقات والبني حسين، وبعض بطون القبائل العربية بمحلية السريف، لإنهاء النزاع الذي نشب بين القبيلتين على خلفية الأحداث التي شهدتها منطقة جبل عامر.

وهنأ طه الأطراف المتصالحة، بهذا الصلح، وجمع الكلمة، وإطفاء نار الشيطان، وأعلن مباركة رئاسة الجمهورية، لاتفاق الصلح، مؤكداً التزام الدولة بنصوصه.

وأكد التزامها، ببسط هيبة الدولة، وسيادة حكم القانون، واستنفار المنظمات الإنسانية، للبدء الفوري في إسعاف المتضررين من الأحداث. وشدد طه، على ضرورة تعظيم حرمة الدماء، والخروج من مرحلة الحرب والاقتتال، إلى طاولة الأمن والسلام.

ودعا مؤسسات الدولة الثقافية والاجتماعية، وقطاعات المرأة، والقوى السياسية، للعمل على منع تشجيع الحرب، والاهتمام بوضع برامج تدعم الاستقرار والسلام. وحمّل الأطراف المتصالحة، مسئولية المحافظة على الاستقرار.

ووجّه طه، رسالة لكل أبناء دارفور، والشباب منهم، بتوجيه طاقاتهم القتالية ضد أعداء السودان، وليس ضد بعضهم البعض. وعبّر عن أمله في أن تخرج دارفور بهذا الصلح، من الواقع الحالي، لتأسيس النهضة والاستقرار، وطي ملف النزاعات والصراعات في سائر ولايات دارفور، وإعادة النسيج الاجتماعي لسابق عهده.

Leave a Reply

Your email address will not be published.