Saturday , 18 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

يوناميد : اتفاق الدوحة بحاجة الى معالجات

الخرطوم 11 يوليو 2013- جدد رئيس البعثة المشتركة للامم المتحدة الاتحاد الافريقي محمد شمياس التزام قوات حفظ السلام بتنفيذ تفويضها وأكد كذلك دعمها لوثيقة الدوحة للسلام في دارفور إلا أنه أشار إلى ضرورة معالجة بعض الجوانب الواردة فيها.

وكان شمباس قد ادلي بهذه التصريحات في الخرطوم أمس الأربعاء حيث التقى بنائب رئيس الجمهورية الحاج آدم يوسف وكيل وزارة الخارجية السفير رحمة الله محمد عثمان للتباحث حول سير تنفيذ اتفاقية الدوحة للسلام وقيام البعثة بمهامها الخاصة بحماية المدنيين ودعم الجهود الخاصة بإحلال السلام في المنطقة

وتجيء هذه المشاورات قبل سفر شمباس إلى نيويورك لتقديم تقرير لمجلس الامن الدولي الذي سوف يناقش الاوضاع في دارفور وقيام اليوناميد بتنفيذ التفويض الخاص بها قبل تجديده في نهاية الشهر الحالي .

وفي تصريحات صحفية بعد لقاءه بنائب الرئيس بالقصر الجمهوري اكد رئيس البعثة المشتركة استمرار اليوناميد في حماية المدنيين وإيصال المساعدات الانسانية وبذل الجهود لاحلال السلام في دارفور ، في اطار دوره كوسيط مشترك لعملية السلام في دارفور.

وقال ” اكدنا للسيد نائب رئيس الجمهورية ان البعثة المشتركة تعمل جنبا الى جنب مع السلطة الاقليمية وولاة دارفور لتطبيق وثيقة الدوحة للسلام ” ، وأضاف ان تنفيذ الاتفاقات الموقعة يمضى قدما الى الامام “ما عدا بعض الجوانب التى تحتاج الى معالجة” .

وتجدر الاشارة إلى ان الحكومة السودانية استأنفت دفع التزاماتها المالية تجاه السلطة الاقليمية في دارفور بعد عجزها عن الدفع خلال العام الماضي إلا ان هناك عقبات ما زالت تحول دون تنفيذ برنامج إعادة توطين النازحين الذي تأمل السلطات ان يساهم المجتمع الدولي في تطبيقه.

ومن المسائل العالقة في تنفيذ اتفاقية الدوحة تنفيذ البنود الخاصة بالترتيبات الامنية والخلاف القائم حول عدد مقاتلي حركة العدل والمساواة الذين يجب ان يشملهم برنامج الدمج في القوات المسلحة والأجهزة النظامية الاخرى . وكانت رئاسة الجمهورية قد وجهت بعد اجتماع عقد في 15 اكتوبر 2012 بإعادة التحقق من عدد مقاتلي الحركة وضرورة الاسراع في تنفيذ الاتفاق.

ورافق شماس في لقاءاته نائبه الجديد السيد جوزيف موتايوبا – بورندي الجنسية – الذي سيشغل منصب نائب الممثل المشترك لبعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بالخرطوم، خلفاً للسيدة عايشاتو نومنيدا وقام الرئيس البعثة بتقديمه للمسؤولين السودانيين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.