Thursday , 7 December - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إعتقالات واسعة وسط مزارعي ولاية سنار

الخرطوم 4 يوليو 2013 نجا والى سنار أحمد عباس الثلاثاء من موت محقق بعد اقتحام المزارعين موقعا اعد لاستقباله فى منطقة الدالى واضطر الرجل الى الغاء مخاطبة جماهيرية بعد ان تمكن المزارعون الغاضبون من تجاوزالدائرة الاولى للسياج الامنى للوالى حاملين العصى ومتوعدين بقتل عباس وذلك فى اعقاب اصراره على استقطاع 10% من اراضيهم .

أحمد عباس والي ولاية سنار
أحمد عباس والي ولاية سنار

واخلت الاجهزة الامنية الوالى بسيارة على الفور بعد ان تمكن من المغادرة بصعوبة بالغة، و نفذت سلطات الامن بولاية سنار الاربعاء حملة اعتقالات واسعة وسط مزارعي الولاية على خلفية الهجوم .

واعتقل (12) من كبار مزارعي الدالي، فيما دونت بلاغات ضد آخرين، وأكدت المصادر أن من بين المعتقلين أحمد إبراهيم حامد ويعتبر ثاني اكبر مزارع في أفريقيا عن عمر يناهز الـ(80) عاما ويمتلك اكبر مشاريع بمساحة تقدر باكثر من (70) الف فدان، فيما القي القبض على صلاح أحمد النور رئيس لجنة القطاع المطري بسنار ورئيس اتحاد مزارعي الدالي والمزموم.

وقال رئيس اللجنة الإعلامية بلجنة القطاع المطري بسنار معاوية الكرسني إن السلطات نفذت الاعتقالات وسط المزارعين الرافضين لقرار استقطاع أراضيهم بنسبة 10% لصالح المسارات بالولاية. إضافة الى اقتحام بعضهم موكب الوالي.

وانتقد الكرسني سلوك حكومة الولاية تجاه مزارعيها وتخبطها فى التصرفات، وقطع بعدم يأس المزارعين ومواصلتهم الدفاع عن أراضيهم بشتى الطرق، وأعلن الاتجاه لاتخاذهم إجراءات لم يكشف طبيعتها حال مواصلة القرارات واعتقال المزارعين، وزاد “ما يحدث حاليا بالولاية عبارة عن موازنات ونحن على اهب الاستعداد لمواجهتها”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.