Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مباحثات بين البشير ودياسالجين حول القضايا المشتركة

الخرطوم 1 يوليو 2013- التأمت باديس ابابا الاحد مباحثات مشتركة بين السودان وإثيوبيا برئاسة الرئيس عمر البشير ورئيس الوزراء الاثيوبي هايلى مريام ديسالجين. وقال البشير فى تصريحات صحفية عقب الجلسة ان المباحثات تجئ فى اطار اللقاءات المستمرة بين البلدين للتباحث حول المسائل التى تهم البلدين .

وأشار البشير الى ان المباحثات تناولت القضايا المتعلقة بالاتفاقيات التى وقعت بين السودان وجنوب السودان، وأفاد بمواصلة النقاشات لتجاوز العقبات التى تعترض تنفيذ هذه الاتفاقيات.

وأكد رئيس الوزراء الاثيوبى ان قضايا السودان وجنوب السودان من القضايا ذات الاولوية لأثيوبيا وانها ليست قضية ثنائية بين البلدين، معبرا عن تطلع بلاده لتجاوز العقبات بالحوار بين دولتى السودان وجنوب السودان.

وقال ديسالجين “نعمل جنبا الى جنب مع الطرفين لإيجاد حل للازمة وتنفيذ اتفاق التعاون الموقع فى سبتمبر الماضى بصورة كاملة وبأسرع ما يمكن”.

وأضاف ان هناك اتهامات بين البلدين وسيتم تكوين لجنة للبحث فى هذه الاتهامات وصولا لصيغة تؤدى الى وضع الاتفاقيات موضع التنفيذ، مؤكدا دعم اثيوبيا للخطة التى تقدم بها رئيس الآلية رفيعة المستوى برئاسة ثابو امبيكى والتى وافقت عليها حكومتا السودان وجنوب السودان.

وقال “سنعمل فى اطار هذه الخطة “.

Leave a Reply

Your email address will not be published.