Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المدعي العام يطالب بمعاقبة مهاجمي أبو كرشولا

الخرطوم 27 يونيو 2013- طالب المدعي العام عمر أحمد محمد، المجتمع الدولي بمعاقبة مرتكبي أحداث أبو كرشولا بأشد العقوبات، وكشف عن تسليم وزارة العدل لتقارير وملفات للمجتمع الدولي توضح انتهاكات حقوق الإنسان بالمنطقة. ووصف حالة الأطفال بالمزرية.

140.jpg

و قال مقرر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان د.معاذ تنقو في المنتدى الذي نظمته اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بوزارة العدل، ومركز دراسات المجتمع، عن الحماية القانونية للأطفال في النزاعات المسلحة، أن أكثر من 60% من نازحي أبو كرشولا بالمعسكرات من الأطفال و30% من النساء.

وأشار إلى أن الهجوم أدى إلى إهدار الكثير من الحقوق، وانتهاك القانون الدولي الإنساني في الأطفال ورعاياهم، في وفاة بعض الأطفال جوعاً وعطشاً، وقطع مسيرة 8 كيلومترات سيراً على الأقدام.

من جانبها قالت مديرة المركز أميرة الفاضل: “إن أكثر الأطفال الموجودين في مناطق النزاعات، هم من يدفعون الثمن بالنزوح، ما يؤدي إلى هضم حقوق الطفل”.

ودعت الورشة إلى مواصلة وتحريك الإجراءات القانونية ضد المُنْتهِكِين على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، واستمرار الملاحقة القضائية للمتهمين الذين يثبت تورطهم في أي انتهاكات داخلياً وخارجياً، وتضافر الجهد الرسمي والمدني للعمل على حصر وتسجيل أسماء الأطفال الذين تم اختطافهم بواسطة الجبهة الثورية في ولايات جنوب وشمال كردفان.

وكانت الجبهة الثورية نفذت ابريل الماضي هجوماً واسعاً على مناطق عدة في العمق السوداني قبل ان تستولي غلى بلدة ابو كرشولا لاكثر من شهر وتتهم الحكومة مقاتلي الثورية بإرتكاب انتهاكات واسعة في البلدة قبل ان ينسحبوا منها .

Leave a Reply

Your email address will not be published.