Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

والى جنوب دارفور يحل حكومته دون ابداء اسباب

الخرطوم 25 يونيو 2013 – أصدر والي جنوب دارفور آدم محمود جارالنبي المعين في ابريل الماضي مرسوماً حل بمقتضاه حكومته ، وكلف المدراء العامين بتسيير أعمال الوزارات إلى حين تعيين الجدد ،ولم يحدد المرسوم أسباب الإعفاء.

وشمل القرار (8) وزراء من حكومة الولاية هم عبدالكريم موسي عبدالكريم وزير التخطيط العمراني والبني التحتية وينوب عن الوالي ,أدم محمد أدم وزير المالية والاقتصاد والخدمة العامة , قدير علي زكين وزير الزراعة والغابات ,الامين الساكن أحمد التربية والتعليم, بثينة محمد أحمد الشؤون الاجتماعية والثقافة والاعلام ,أحمد الطيب إبراهيم وزير الصحة ,أحمد التوم حسوبة وزير الثروة الحيوانية وخطاب إبراهيم وداعة وزير الشباب والرياضة والسياحة والبيئة.

و قال الوالي ، إن أهل السودان جميعاً، يدركون الآن حجم المؤامرات التي يرسمها أعداء السودان ضده، مستغلين من رهنوا أنفسهم للارتزاق والعمالة، من أبناء الشعب السوداني. وأكد الوالي لدى مخاطبته تخريج عزة السودان ١٧ بمدينة نيالا، الاثنين إن التفاف الشعب بكل مكوناته المختلفة خلف قواته المسلحة والمجاهدين هذه الأيام، هو أبلغ رسالة لكل عميل وخائن.

وتشهد ولاية جنوب دارفور إلتى يسيطر مسلحي الحركات الدارفورية على اجزاء منها صراعات قبيلية متجددة ، كان اخرها الاسبوع الماضي اذ تجددت الاشتباكات القبلية حيث قتل ما لا يقل عن أربعين شخصا ، وجرح أكثر من 80 آخرين في الاشتباكات بين قبيلتى السلامات والمسيرية فى منطقة شطاية.

وفى تصريحات صحفية قال الوالي إن اكثر من 40 شخصا لقوا مصرعهم وجرح مالايقل عن45 آخرين بسبب إحراق قبيلة السلامات لـ5 قري تتبع للمسيرية ما أدى الى نزوح المئات من الأسر التى نزحت إلى منطقة زالنجى القريبة ، وناشد السلطات تعزيز القوات الأمنية خشية تجدد الصراع .

الى ذلك .طالب عدد من تجار نيالا بولاية جنوب دارفور بحل الغرفة التجارية ومحاسبتها وعقد جمعية عمومية طارئة لجهة أنها أمضت (12) عاماً دون محاسبة وتقديم خدمات للتجار.

وكشف التاجر عبدالرحمن كشك عن أن الغرفة التجارية لديها أموال في البنوك إلي جانب شركة خاصة من أسهم التجار وإستثمار مستشفي الابرار الخاص الذي يحقق سنويا (96) ألف جنيه إلي جانب عمارة بحي المطار لايعرف التجارحسابتها وأين تذهب أموالها.

وقال التاجر أشرف الحضري أن أموال الغرفة التجارية لاتحصي ولاتعد وبمليارات الجنيهات لايعرف عنها التجار شئ، مشيراً إلي أن للغرفة التجارية نصيب من أي إيصال أورنيك (15) من وزارة المالية .

من جهته قال رئيس الغرفة التجارية بالولاية موسي عبدالعظيم أنه لم يعقد إجتماع في الاشهر الماضية لظروف أعضاء الغرفة الـ(20) ، مشيراً إلي وجود مراجع خاص يقوم بمراجعة أموال الغرفة سنويا.

وأوضح أنهم إستلموا الغرفة التجارية قبل (8) سنوات ولم يجدو فيها سوي ختم من خشب والان يملكون شركة أيامكو ، أرضية مستشفي الابرارالخاص ،عمارة في حي المطار ودار الاتحاد مشيرا إلي أن التجار إذا كانت لديهم أي شكاوي يرفعونها لقطاعاتهم المكونة للغرفة التجارية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.