Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المتعافى يدعو لفرض ضرائب على الزراعة

الخرطوم 24 يونيو 2013- قال وزير الزراعة السودانى عبد الحليم المتعافي ان حال الزراعة بالبلاد لن ينصلح إلا بزيادة التمويل، مشيرا الى ان تمويلها لا يتجاوز الـ (400) مليون دولار من المبلغ المطلوب والبالغ (10) مليار دولار.

ودعا المتعافي لتثبيت سياسات التسعيرة وفتح افرع جديدة للبنوك لتمويل صغار المزارعين، مؤكداً صعوبة منع القطاع الخاص من الاستيراد.

وطالب المتعافي في ورشة (السياسات الزراعية والتمويل والتسويق واثره في تطوير وتنمية القطاع الزراعي) بالبرلمان الاحد ، بإعفاء المزارعين من الضرائب وفرض ضرائب على صادر السمسم وتوظيفها لصالح تمويل الزراعة وقال “عارفين ان هذا الباب سيفتح لنا مشاكل ولكن لا يوجد حل غيره”.

واقر المتعافي، بان انتاج فدان الذرة لا يتجاوز (4) جوالات. مشيراً الى ضرورة وجود آليات لمنع انفلات الاسعار، كما اكد استحالة تحرير الاقتصاد دون وضع ضوابط، مبيناً ان ارباح تجار الجملة والقطاعي اكثر من (10%) وقال إنها تصل الى (100) مليار.

وشدد المتعافي بالحاجة الماسة لتمويل البنيات التحتية للقطاع المطري وايصال المدخلات الزراعية للمزارعين بصورة بسيطة. في وقت كشف نائب رئيس البرلمان هجو قسم السيد، عدم وجود سياسات واضحة للحكومة تجاه الزراعة وصادراتها بسبب كثرة تغيير وزراء الزراعة .

وتابع قائلا ان “متوسط عمر الوزير في الزراعة ثلاثة اعوام لذلك لا توجد سياسات واضحة للزراعة بالبلاد”، واكد ان التمويل للمزارعين يوظف لاغراض اخرى لكونه لا يكتمل إلا في شهر (7) مما يجعل المزارعين معسرين.

وتأسف لعدم تطبيق قانون اصحاب الانتاج رغم اجازته قبل عامين بجانب الفشل في حل اتحاد المزارعين واردف “وصلنا مرحلة اصبح فيها كيلو الطماطم اغلى من كيلو اللحمة كما اننا دائماً نقيم الورش الكبيرة ولكن تنفيذ مخرجاتها ضعيف”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.