Friday , 12 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قمة بين البشير وافورقي في اسمرا

الخرطوم 13 يونيو 2013- تلتئم فى العاصمة الاريترية اسمرا اليوم الخميس قمة بين الرئيسين ؛ عمر البشير، ونظيره أسياسي أفورقي ، لبحث العلاقات بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات وذلك خلال زيارة البشير لأسمرا التي تبدأ الخميس، وتستمر لثلاثة أيام. وتتناول مباحثات الرئيسين مسار العلاقات الثنائية.

الرئيس السوداني  عمر حسن البشير (الفرنسية)
الرئيس السوداني عمر حسن البشير (الفرنسية)

ويرافق البشير وفداً رفيع المستوى، يضم وزير رئاسة الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح، ووزير الخارجية علي كرتي، ومدير جهاز الأمن والمخابرات الفريق ركن مهندس محمد عطا المولى.

وتترافق الزيارة مع معلومات غير مؤكدة تفيد باعتكاف مساعد الرئيس موسى محمد احمد فى اسمرا احتجاجا على تراخى الحكومة عن تنفيذ اتفاق الشرق .

وكانت تقارير صحفية نشرت فى الخرطوم قبل ايام اشارت الى رفض الرئيس الإريتري أسياس افورقي طلب الجبهة الثورية بفتح جبهة قتال بشرق السودان نسبة للعلاقات التجارية الجيدة مع السودان.

ونقلت صحيفة (الأيام) إن رئيس الجبهة الثورية مالك عقار وأمينها العام ياسر عرمان زارا اسمراء منتصف الاسبوع الماضي في محاولة لاقناع الرئيس الاريتري بفتح جبهة في شرق السودان لأجل محاصرة النظام السوداني وإسقاطه.

وقالت مصادر مطلعة من اسمرا إن الرئيس الاريتري رفض فتح أي جبهة للقتال في الشرق للقتال من حدوده واقترح عليهم إنشاء منظمة ترعى مصالحهم في اريتريا.

يذكر إن (80%) من المواد الاستهلاكية في اريتريا تستورد من السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.