Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزير يشكو من عقبات امام ترسيم الحدود بين الولايات

الخرطوم 12 يونيو 2013- قال الوزير بالمجلس الأعلي للحكم اللامركزي حسبو محمد عبدالرحمن ان الفرق الفنية واللجان الفرعية لترسيم الحدود بين الولايات تواجه اعتراضات من المواطنين فى الولايات عند عملها ميدانيا مما ادى الى إرجاء العديد من محاولات الدراسة وتاخير ضع العلامات الحدودية التى لم تسلم من التعدي ايضا .

خارطة لولايات السودان بعد انفصال الجنوب
خارطة لولايات السودان بعد انفصال الجنوب

واكد ان غالبية حدود ولايات البلاد تحتاج الى دراسة وترسيم، وكشف عن وصول طلبات من حكومات ولايات الخرطوم والقضارف والنيل الأبيض لترسيم الحدود بينها ، مشيرا الى أن اللجنة العليا للحدود تعكف على دراسة المطلوبات الفنية والإدارية لترسيم الحدود بين تلك الولايات.

وقال حسبو امام مجلس الولايات الثلاثاء أن إحدي الصعوبات التى تواجه عمليات الترسيم زحف وتوسع ولاية الخرطوم فى كل الإتجاهات مع الولايات التى تجاورها بجانب عدم صدور أوامر تأسيس للولايات موصوفة بدقة مرفق عليها خرائط معتمدة فضلا عن أن التواجد السكاني على الحدود بين الولايات ومقاومة بعض الكيانات الأهلية يشكل عائقا امام اكمال عمليات الدراسة والترسيم.

وكشف عن دراسة ومقترح لإنشاء مفوضية قومية للحدود تتولي التدابير الإدارية والقانونية والفنية فى أمر الحدود، متوقعا عدم إكتمال ترسيم حدود الولايات المستهدفة خلال العام الحالي، وزاد” عملية ترسيم الحدود عملية معقدة وفيها محاذير وجوانب أمنية”.

وبرر ممثل الولاية الشمالية بمجلس الولايات بدوي الخير إدريس غالب الإضطرابات الأمنية بالبلاد لعدم تحديد منطقة المسؤولية للولايات، مشيرا الى أن ترسيم الحدود بين ولايتي الشمالية وشمال دارفور خلق حالة من عدم الرضا فى الشمالية، مطالباً بإعادة النظر فى الترسيم بين الولايتين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.