Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

كرتي بزور أديس لإبلاغ الإتحاد الافريقي تعليق التعاون مع جوبا

الخرطوم 11 يونيو 2013 – يتوجه وزير الخارجية علي أحمد كرتي اليوم الثلاثاء الى العاصمة الاثيوبية حاملاً رسالة خطية من الرئيس عمر البشير إلى ديسالين هايلي مريام رئيس وزراء أثيوبيا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي.

وقال المتحدث باسم الوزارة أبوبكر الصديق بحسب المركز السوداني للخدمات الصحافية (smc) إن الرسالة تتعلق بالتطورات الأخيرة فى العلاقات بين السودان وجنوب السودان.

وابان أن الوفد المرافق لوزير الخارجية يضم إدريس محمد عبد القادر وزير الدولة برئاسة الجمهورية و سيد الخطيب عضو وفد التفاوض.

وأشار إلى أن الوفد سيلتقي ايضا ديلامين زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي ورمضان العمامرة رئيس مجلس السلم والأمن الأفريقي وممثلي الآلية الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة ثامبو امبيكي، لافتاً إلى أن الرسالة تتضمن شرحاً لدواعي قرار رئيس الجمهورية بتجميد تنفيذ اتفاقية التعاون المشترك مع جنوب السودان في ظل استمراره في دعم الحركات المسلحة في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان.

وفي سياق ذي صلة أكدت وزارة الخارجية قيام تحركات دبلوماسية وجهود دولية على مستويات مختلفة يجري الإعداد لها بالتشاور مع رئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية والجهات ذات الصلة لشرح موقف السودان ودواعي تجميد تنفيذ اتفاقيات التعاون بجانب كشف دعومات حكومة الجنوب لحركات التمرد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.