Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

افتتاح الطريق البري بين السودان ومصر خلال أسبوعين

الخرطوم 11 يونيو 2013- تتسارع الترتيبات في الخرطوم والقاهرة لافتتاح الطريق الشرقي للنيل، والرابط بين مصر والسودان، خلال أسبوعين، بينما يجري العمل في الطريق الغربي ليفتتح في أكتوبر لرفع حجم التبادل التجاري، من مليار إلى خمسة مليارات دولار خلال ثلاث سنوات.

es1iq57s_1.jpg

وأعلنت الحكومة المصرية عن قرب افتتاح ميناء الأقصر الذي يربط السودان بمصر والذي حدد له شهر يونيو الجاري، مما يمهِّد لافتتاح الطريق الشرقي “قسطل- حلفا” الذي تأجل افتتاحه طويلاً بسبب تأخر التصديق والمراسيم الجمهورية من قبل حكومتي السودان ومصر، واتفق على بدء التشغيل التجريبي إيذاناً بافتتاحه رسمياً خلال أسابيع.

وقال سفير السودان بمصر، كمال حسن علي، لـ(الشروق) إن ترتيبات افتتاح الطريق الرابط بين حلفا وقسطل قطعت شوطاً كبيراً، مشيراً إلى أنه من المنتظر أن يتم افتتاحه في غضون أسبوعين، مشيراً إلى سير العمل في مشروعات الربط الكهربائي والتنسيق المصرفي بين البلدين لتسهيل حركة الأموال.

وأوضح حسن أن الطريق الغربي سيتم افتتاحه في أكتوبر القادم بعد اكتمال إنشاء المعابر والمباني الإدارية ومكاتب الجوازات والجمارك والفراغ منه بصورة رسمية من أعمال رصف 100 كلم داخل الأراضي المصرية و300 كلم داخل الأراضي السودانية بكلفة تجاوزت 150 مليون دولار.

ويشكل المشروعان إضافة للمشروعات الاقتصادية بين البلدين التي من شأنها المساهمة في زيادة حركة التبادل التجاري والتواصل الاجتماعي بين شعبي وادي النيل.

ومن المنتظر أن يرتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي يبلغ حالياً مليار دولار ليصل إلى خمسة مليارات دولار خلال ثلاث سنوات، بالاستفادة من المشاريع الزراعية والتجارية والصناعية التي ينتظر أن تزدهر بصورة كبيرة بعد افتتاح الطرق البرية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.