Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحكومة السودانية تحذر من تأجيل اجتماعات اللجنة الامنية مع جوبا

الخرطوم 6 يونيو 2013 – حذرت الحكومة السودانية، من تإثيرات سلبية لتأجيل اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين دولتي السودان وجنوب السودان، على إنفاذ اتفاق التعاون الشامل المبرم بين البلدين، وما أعقبه من اتفاقيات تفصيلية.

3434.jpg

وقال عضو اللجنة السياسية الأمنية المشتركة عن الجانب السوداني، المعز فاروق، طبقاً لقناة “الشروق” القريبة من المؤتمر الوطني الحاكم إن أي تأجيل لاجتماعات اللجنة، أو تأخير في إنفاذ بند الترتيبات الأمنية الذي نصّت عليه مصفوفة التعاون المشترك الموقعة بين البلدين، يكون ذا أثر سالب على سير تنفيذ بقية اتفاقيات التعاون المشترك.

وأشار إلى أن الترتيبات الأمنية تعتبر الأساس لتنفيذ بنود مصفوفة التعاون المشترك، قاطعاً بأهمية الأمن والسلام بين الدولتين حتى لا تتأثر الاتفاقات الموقعة بينهما.

وكانت وكالة السودان للأنباء نقلت عن مصدر قوله ، أن اجتماع اللجنة الأمنية السياسية المشتركة بين السودان وجمهورية جنوب السودان، سيعقد قريباً للوقوف على ترتيبات تنفيذ مصفوفة اتفاق التعاون بين الجانبين، الموقع في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وقال المصدر إن اللجنة الأمنية السياسية المشتركة بين السودان وجنوب السودان تجري مشاورات مكثّفة، لتحديد موعد لانعقاد الاجتماع، الذي كان مزمعاً انعقاده بجوبا قبل يومين، وإن الجانبين يحتاجان -في الوقت الحالي- لإجراء بعض الترتيبات حتى يتوصل الاجتماع إلى نتائج مرضية.

وكانت اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين دولتي السودان وجنوب السودان، قد أرجأت اجتماعاتها المقررة -بعاصمة الجنوب جوبا- لأجل غير مسمى، بغية إجراء المزيد من المشاورات بين البلدين، للخروج بنتائج تسهم في دعم إنفاذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين.

وقال عضو الوفد السوداني في اللجنة؛ المعز فاروق، الأحد الماضي، إن التأجيل تم بعد التشاور بين وزيري الدفاع بالبلدين، رئيسي الآلية السياسية والأمنية المشتركة، لإفساح المجال للتشاور.

وقال فاروق، إن الطرفين يأملان في استثمار التشاور، للخروج بنتائج جيدة، تصب في دعم إنفاذ الاتفاقيات، بما يخدم مصلحة البلدين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.