Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تحركات دبلوماسية سودانية لاعفاء الديون الخارجية

الخرطوم 2 يونيو 2013 – شرعت وزراة الخارجية السودانية في اتخاذ خطوات عملية تهدف الي وضع الدائنين الدوليين امام مسؤلياتهم ووجهت,سفراءها في أسبانيا، وجنيف، وفرنسا، وهولندا، وروما، بضرورة الاهتمام والتحرك للعمل على حل ديون السودان مع دول التمثيل، وقالت إن الديون يجب أن تتصدر أولويات السياسة الخارجية.

وزير الخارجية على كرتي
وزير الخارجية على كرتي

وطالب الوزير علي كرتي في مدريد، لدى تنويره سفراء السودان بكل من أسبانيا، وجنيف، وفرنسا، وهولندا، وروما، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي السوداني، بضرورة تضافر الجهود والتحرك الدبلوماسي للعمل على حل قضية الديون قبل انقضاء الأجل المحدد.

وشارك في التنوير وزير الدولة برئاسة الجمهورية، يحيى حسين، ممثل السودان في لجنة التحرك، وعضو لجنة الديون، ورئيس وحدة الدين الخارجي، وأعضاء لجنة ديون السودان الخارجية. وأكد الوزيران أن بعض الدول الغربية قد أبدت تفهماً لحل قضية ديون السودان .

ووجها الوزيران بضرورة أن يولي السفراء -في الدول المعنية- اهتماماً كبيراً لحل ديون السودان مع دول التمثيل، خاصة الدول الدائنة، وذلك في إطار التحرك الخارجي المشترك بين السودان وجنوب السودان، والآلية رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي .

وشهدت العاصمة الاسبانية خلال الفترة من 29 – 31 مايو الجاري أسبوع السودان الثقافي الاقتصادي الذي نظتمه السفارة السودانية بمدريد بالتعاون مع وزارة الخارجية الاسبانية والبيت العربي الاسباني .

وشارك في فعاليات الأسبوع وفد رفيع المستوى برئاسة وزير الخارجية وعضوية الوزير بالمجلس الأعلى للاستثمار ووفد من وزارة المالية والاقتصاد وبنك السودان المركزي إضافة لوفد من الشركات ورجال الأعمال ، بجانب مشاركة وزارة الثقافة ، وزارة السياحة والحياة البرية والهيئة القومية للآثار.

Leave a Reply

Your email address will not be published.