Monday , 30 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجبهة الثورية تعلن اسقاط طائرة مروحية في ابوكرشولا والخرطوم تنفي

الخرطوم 1 يونيو 2013 – أخلت القوات المسلحة السودانية الجمعة رئيس هيئة اركانها المشتركة الفريق أول عصمت عبدالرحمن من بلدة ابكرشولا التى زارها الجمعة يرافقه وفد من السياسين والإعلامين بعد هجوم تضاربت المعلومات بشأنه نفذه متمردو الجبهة الثورية على البلدة اثناء زيارته، وفيما اكد متحدث باسم المتمردين وقوع الهجوم واسقاط مروحية تابعة للجيش نفي متحدث القوات المسلحة ذلك مؤكداً سقوط الطائرة لأسباب فنية .

sudan_s_military_first_commander_ismat_abdel_rahman.jpg

وأعلن متمردو الجبهة الثورية (تحالف 4 حركات ) الجمعة اسقاط مروحية عسكرية تابعة للجيش السوداني قرب مدينة ابو كرشولا التي استعادتها القوات الحكومية منهم الاسبوع الماضي في الجزء الشرقي من ولاية جنوب كردفان.

وقال المتحدث باسم المتمردين جبريل ادم بلال لفرانس برس عبر الهاتف (الجمعة) اسقطت قواتنا طائرة عسكرية حكومية قرب مدينة ابكرشولا وقتل قائدها مع تسعة اشخاص كانوا على متنها”.

واضاف بلال “اثناء زيارة لوفد من قيادات الجيش الحكومي برئاسة رئيس هيئة اركانه اشتبكت قواتنا مع قوات حكومية مهمتها تامين الزيارة فقتلنا قائدها وهو ضابط برتبة نقيب اضافة الى نائبه وهو برتبة ملازم اول، واسرنا العشرات من القوات الحكومية واستولينا على عربتين عسكريتين”.

من جهته نفى المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد وقوع الاشتباك وقال لفرانس برس “لا صحة لمقتل افراد من القوات المسلحة ولم يحدث اشتباك”.

الا انه اكد سقوط طائرة عسكرية في المنطقة نتيجة لعطل فني. وقال “كان لدينا عدد من الطائرات تقوم بعمل روتيني في المنطقة وسقطت احداها نتيجة لعطل فني”.

وأوضح الصوارمي في بيان اصدره مساء الجمعة ان الطائرة سقطت أثناء قيام قوات الجيش بعمليات تمشيط في المنطقة.

ومن جهة أخرى أعلن الناطق الرسمي للجبهة الثورية ابو القاسم امام في تصريحات بثت عبر موقع تحالف الحركات المسلحة عن اسقاط طائرة عسكرية للجيش السوداني في عملية نفذتها مدفعية الجبهة دون الخوض في التفاصيل كما تحدث عن كمين نصب لقوات الجيش السوداني خارج منطقة ابوكرشولا.

هذا وأكد شاهد عيان من داخل ابكرشولا اكد وقوع الهجوم واصابة الطائرة.

وقال شاهد العيان الذي طلب عدم ايراد اسمه لفرانس برس “اثناء زيارة قيادات من الجيش بدأ اطلاق نار على مواقع الجيش داخل المدينة من الناحية الشمالية، وتبادل الجيش النار مع المهاجمين واستخدم الدبابات وشاهدت طائرة هليكوبتر يتصاعد منها الدخان، في حين غادرت الطائرة التي اقلت قيادات الجيش المدينة”.

واعلن الجيش السوداني الاسبوع الماضي استعادة بلدة ابكرشولا من تحالف المتمردين بعد ان سيطروا عليها لمدة شهر في اكثر الهجمات جرأة للتحالف الذي يضم ثلاث حركات دارفورية تقاتل الحكومة منذ عام 2003 هي العدل والمساواة، وتحرير السودان مني مناوي، وتحرير السودان عبد الواحد نور اضافة للحركة الشعبية شمال السودان التي تقاتل في منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق منذ عام 2011.

وهدف التحالف باسقاط نظام الرئيس عمر البشير الذي يحكم السودان منذ العام 1989.

ونقلت وكالة السودان للأنباء أن الفريق أول عصمت عبدالرحمن رئيس هيئة الأركان المشتركة أشاد أثناء الزيارة بالدور البطولي لضباط وضباط صف وجنود متحرك المنتصر بالله والمجاهدين من الدفاع الشعبي والقوات النظامية الأخري الذين كان لهم القدح المعلي في تحرير البلدة من فلول العملاء والمتمردين على حد تغبير الوكالة الرسمية .

وقال الفريق عصمت لدى مخاطبته الضباط وضباط الصف والجنود الجمعة يرافقه عدد من قادة الوحدات بالقيادة العامة لقوات الشعب المسلحة إن تحرير ابكرشولا هو رسالة لأعداء الدين والوطن الذين أرادوا أن يدنسوا أرض هذه المدينة، مؤكدا أن القوات المسلحة عازمة علي تحرير كل شبر من أرض الوطن وتطهير جبال النوبة من جيوب التمرد والإرتزاق .

من جانبه قال العميد ركن عادل علي الكناني قائد متحرك المنتصر بالله إن معركة تحرير ابوكرشولا شاركت فيها كل تشكيلات القوات المسلحة المختلفة والمجاهدين من الدفاع الشعبي والقوات النظامية الأخري .واوضح أن العدو مني بهزيمة نكراء جسدت صمود وتضحيات جنود القوات المسلحة والمجاهدين .

من جهة أخري أكد الفريق اول ركن عصمت عبدالرحمن لدي مخاطبته المصلين عقب صلاة الجمعة في البلدة ان القوات المسلحة ستظل علي العهد بها في الحفاظ علي امن واستقرار البلاد وجدد سيادته عزم الدولة علي تطهير كل مناطق جنوب كردفان من دنس المتمردين .

وقال ان متمردي ما يسمي الجبهة الثورية ليسوا اصحاب قضية بل مرتزقة ينفذون اجندة خارجية ودعا مواطني ابوكرشولا للعودة الي ديارهم وممارسة حياتهم بصورة عادية.

وبحسب (سونا) أن رئيس هيئة الأركان والوفد المرافق له قام بجولة علي المواقع المختلفة بالمدينة للإطمئنان علي ترتيبات تأمين المدينة وانسياب حركة عودة المواطنين إلي ديارهم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.