Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الدولار يتراجع بنحو طفيف امام الجنيه السودانى

الخرطوم 30 مايو 2013- سجلت اسعار الدولار الاربعاء انخفاضا طفيفا عما كانت عليه قبل يومين واستقرت عند 6,9 جنيهات بينما بلغ سعر اليورو 8,3 جنيهات فيما تراجع الريال السعودي الى 1,7 من 1,75 جنيه.

الأسواق السودانية تشهد إرتفاعاً كبيراً في أسعار السلع
الأسواق السودانية تشهد إرتفاعاً كبيراً في أسعار السلع

وقال متعاملون في السوق الموازي بوسط الخرطوم ان اسعار الدولار سجلت انخفاضا متدرجا عقب استرداد الجيش السوداني لبلدة ابوكرشولا بعد ان لامست 7,3 الاسبوع الماضي.

وقال متعامل بوسط الخرطوم لسودان تربيون ” علمنا ان البنك المركزي وفر كميات من الدولارات للمصارف والبنوك وعزز آمال الجنيه السوداني في الاستقرار “.

وقال ان الدولار ينخفض يوميا بشكل ملحوظ على الرغم من التوترات التي سادت الاسواق بسبب تصريحات الرئيس عمر البشير باغلاق انابيب النفط وتابع ” ننتظر ما يحدث على الارض لم نتأكد بعد من توقف البترول ” .

وأضاف التاجر ” اذا توقف النفط فعلا فان اسعار الدولار ستصل الى 10جنيهات بلاشك “.

وكان البشير قد هدد جنوب السودان بإغلاق انابيب النفط التي تمر عبر الشمال الى ميناء بورتسودان لتصدير النفط اذا لم يكف عن دعم متمردين يقاتلون الخرطوم .

ويتوقع السودان جني 500 مليون دولار سنويا من عائدات رسوم نقل نفط جنوب السودان لكن البنك الدولي قلل من فعالية هذه الاجراءات في كبح نسب التضخم وتعافي الاقتصاد السوداني.

وأوصى السلطات السودانية في تقرير نشرته الاسبوع الماضي باتخاذ تدابير سريعة وتوسيع الضرائب افقيا.

وتبلغ عائدات الضريبة في الناتج القومي حوالي 7% ونصح البنك الدولي برفعه الى 22% لضمان ايرادات غير متضمنة في الموازنة العامة وتذهب لغير مستحقيها.

وكان وزير المالية السوداني علي محمود رفض الاجابة على سؤال ان كانت موازنة العام الحالي ستتمكن من الصمود دون اتخاذ تدابير تتعلق برفع الدعم عن الوقود والسلع الاساسية وقال للصحفيين عقب عودته من اجتماعات البنك الدولي في شهر ابريل الماضي ” هذا ليس مكانا ملائما لطرح هذا السؤال كي نقرر عما اذا كانت الموازنة ستصمد ام لا “.

Leave a Reply

Your email address will not be published.