Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرلمان يؤيد تعليق المفاوضات مع الحركة الشعبية ويهدد بدفن قادتها

الخرطوم 29 مايو 2013 – هدد البرلمان السوداني في خطوة غير مسبوقة بدفن قادة الحركة الشعبية (شمال) ، مطالباً دولة الجنوب بوقف دعمها لهم ، وعلن تأيده الكامل لقرارات رئيس الجمهورية عمر البشير بإغلاق الباب امام اية تفاوض مع الحركة ووسع عدد من النواب الدائرة مطالبين بحسم قادة المعارضة في الخرطوم.

نواب في البرلمان السوداني
نواب في البرلمان السوداني

واكد البرلمان الثلاثاء في جلسة إحتفائية بإسترداد بلدة ابوكرشولا ان السودان سيكون مقبرة لكل من يفكر في النيل منه ,ودعا دولة جنوب السودان الي وقف كافة اشكال الدعم والايواء التي تقدمها للجبهة الثورية والا فان السودان في حل عن كل الاتفاقات الموقعة معها .

واعلن استمرار النفرة والتعبئة لدعم القوات المسلحة والاستمرار فى تطهير كافة المناطق من ايدى المتمردين والقيام بحملة قومية لاعاده اعمار ابو كرشولا واعادة اهلها قبل بداية الخريف .

وجدد رئيس البرلمان احمد ابراهيم الطاهر,دعمه للقوات المسلحة واعتبر احتلال ابوكرشولا كاد ان يضر بالسودان لافتا الي انه برباطة جأش المواطنين ودعوات الصالحين تحقق النصر.

وطالب الطاهر القوات المسلحة بالاستمرار في تطهير اراضي السودان حتي كاودا ,ولفت الي ان النصر الذي تحقق في دندرو كان له اثرا بالغا علي القوات المسلحة حيث سيطرت علي 4 دبابات ودمرت دبابتين مما اضعف معنويات الجبهة الثورية وساهم في تحرير ام كرشولا.

و شدد النائب عبد المنعم امبدي علي ضرورة استهداف الثلاثي القاتل “عرمان وعقار والحلو” ومن لف لفهم بالداخل ,”الذين لايهمهم الا السير علي جماجم الابرياء” ,وطالب بعدم التفاوض مجددا مع قطاع الشمال “مصاصي الدماء والقتلة” .

وهاجم قوي الاجماع الوطني واتهم رئيسها فاروق ابوعيسي بانه رأس العمالة والطابور الخامس وتاجيج وتحريض العالم علي السودان لاسيما عندما كان نقيبا للمحاميين العرب وطالب الحكومة بالتعمل بحسم مع قوي الاجماع

لكن النائب عن المؤتمر الشعبي المعارض اسماعيل حسين سخر من حديث امبدى واعتبر ما قاله لايتفوه به رجل مسؤل، وقال في تصريحات صحفية إن الوطن ليس بحاجة لمزيد من الجراح والحروب والدماء، واصفاً الحديث بأنه ينم عن عقلية مدمره.

واكد حسين انه لم يشك في قدرة الجيش على استرداد اي منطقة، لكنه لفت الى ان الجيش لم يخوض الى الان الحرب الحقيقية بمحاربة الاعداء و ظل منذ الاستقلال يحارب داخليا وكان الشعب السودانى هو الخاسر .

وتوعدت رئيس لجنة الاعلام والثقافة والشباب والرياضية عفاف تاور بدفن قادة الجبهة الثورية ولوحت الي ان السودان سيكون مقبرة لكل من يفكر في النيل منه وطالبت تاور بالعمل علي تحسين اوضاع القوات المسلحة وتحفيزهم حتي يؤدوا دورهم كاملا.

وشددت علي ان ابناء النوبة غرر بهم قطاع الشمال وزج بهم في حروبه العنصرية واوضحت ان الاخير له اجندة واضحة ويريد استغلال بوابة العنصرية لاسقاط النظام وابدت تخوفها من ضرب النسيج لاجتماعي في جنوب كردفان بعد انتهاء الحرب.

و انتقد النائب حسن صباحي الاهتمام ببعض القوات التي لم يسمها علي حساب الجيش وقال ان الذين يقاتلون في ابوكرشولا لاتتجاوز مرتباتهم ال400 جنيه وتابع “اخير منها شغل الطلبة” واضاف”العسكري يمشي يداوس في الحرب ومرتو تفرش بالشاي” ,وقال يجب ان لاتنسينا فرحة النصر اخذ الحيطة والحذر تفاديا لاي هجوم جديد يمكن ان تقوم به الجبهة الثورية .

ودعت سعاد الفاتح الحكومة الي وقف الخطب والاتجاه الي المواطنين وتوفير الاكل والماء النظيف وشددت علي ضرورة تغريق الجيش للتدريب والحرب واستخلافه برعاية اسرته وطالبت بتحسين اوضاع جنود القوات المسلحة الذين يعانوا من ظروف اقتصادية صعبة وطالبت النساء “بان يتحزمن ويتلزمن وينزلن المعركة” .

Leave a Reply

Your email address will not be published.