Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

كينيا تنشط وسط القادة الافارقة للوقوف ضد “الجنائية الدولية”

الخرطوم 23 مايو 2013 – قرر وزراء الخارجية الافارقة، الإربعاء ، إدراج مقترح يدعو لاتخاذ موقف موحد للدول الافريقية ضد المحكمة الجنائية الدولية،ضمن اجندة اجتماعات القمة الأفريقية المقرر عقدها يوم الأحد المقبل في اديس ابابا.

وقال سفير السودان لدي اثيوبيا ومندوبه بالاتحاد الافريقي؛ عبدالرحمن سرالختم، ان هذا المقترح كانت قد تقدمت به كينيا على مستوى اجتماعات الخبراء الا انه لم يجد حظه في القبول وذلك لأن الاجندة ، وضعت مسبقا، مبينا ان كينيا رأت أن يتم تضمينه في اجتماعات مجلس وزراء الخارجية الافارقة، وذلك بغرض اتخاذ موقف افريقي موحد ضد المحكمة الجنائية الدولية.
.
واضاف ان يوغندا تقدمت بطلب لادراج هذا المقترح في اجندة اجتماعات المجلس الوزاري ، وقد تمت اجازته ليصبح احد الموضوعات المدرجة في جدول الاعمال على المستوى الوزاري ،والذي سيناقشه و يرفعه لقمة الرؤساء الأفارقة والمزمع عقدها يوم الأحد القادم.

وتوقع سر الختم ان تعقد قمة رئاسية أخرى على هامش اجتماعات الاتحاد الأفريقي بين رئيسي السودان ودولة جنوب السودان، البشير وسلفاكير.

واوضح لوكالة السودان للأنباء،ان القمة الأولي الاستثنائية ستناقش اليوبيل الذهبي للإتحاد الأفريقي يوم الخامس والعشرين من مايو الجاري والذي كان السودان من المؤسسين له في عام 1963م.

وانتخبت كينيا في مارس الماضي “أوهورو كينياتا” رئيساً للبلاد وهو مطلوب لمحكمة الجنيات الدولية وتعهد “كينيانا” وهو نجل لاول رئيس كيني بعد الاستقلال بالمثول امام المحكمة الجنائية لمساءلته حول انتهاكات كبيرة ارتكبت خلال اعمال العنف الواسعة التى ضربت كينيا عقب انتخابات 2007 -2008

Leave a Reply

Your email address will not be published.