Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مجلس الدفاع والامن يؤكد قدرة الجيش على مواجهة الحركات وكرتي يزور جوبا

الخرطوم 17 مايو 2013 – عقد مجلس الدفاع والامن القومي أمس الخميس اجتماعا لمناقشة الهجمات التي شنتها قوى الجبهة الثورية مؤخرا في الوقت الذي واصلت الخرطوم حملتها التعبوية لحشد مقاتلين لمواجهة تحالف الحركات المسلحة ، وأعلنت الخارجية السودانية عن زيارة يعتزم القيام بها إلى جوبا وزير الخارجية على كرتي ويرافقه مدير جهاز الامن والمخابرات محمد عطا المولي.

الرئيس عمر البشير مترأساً اجتماع لمجلس الامن القومي ومحاط بنوابه على عثمان طه والحاج ادم  ...........  الخرطوم 16 مايو 2013
الرئيس عمر البشير مترأساً اجتماع لمجلس الامن القومي ومحاط بنوابه على عثمان طه والحاج ادم ……….. الخرطوم 16 مايو 2013
واتهم السودان جوبا رسمياً بدعم متمردي الجبهة الثورية بتقديم العتاد لهم الامر الذى نفته جوبا فوراً وكادت الاتهامات ان تعصف بحوار امني التئم الثلاثاء في الخرطوم بعد رفض وفد حكومة الجنوب لها واعتبرها تفتقر للاسانيد والمنطق.

وعقد مجلس الدفاع والامن الوطني الخميس إجتماعه الاول بتشكيله الجديد ووفقا لتعميم صحفي صادر من السكرتير الصحفي للرئيس فإن المجلس ناقش تقارير من وزراء ومدراء الاجهزة الامنية عن الاوضاع الامنية بالبلاد .

ووقف الاجتماع الذى انعقد في القصر الجمهوري وترأسه الرئيس البشير على الترتيبات والمجهود الحربي الذي تقوم به القوات المسلحة والقوات المساندة لها في الدفاع عن الوطن ،وأكد المجتمعون على القوة والقدرة العسكرية لدحر وكسر شوكة التمرد بالبلاد.

واثني المجلس على وقفة المواطنين ومساندهم للاجهزة الامنية في حماية الوطن ورعاية من تعرضوا للاعتداء .

وتسعي الحكومة منذ اجتياح الجبهة الثورية لمناطق ام روابة وسماحة والله كريم قبل ان تحتل ابو كرشولا إلى استعادة الصبغة الدينية لحربها في تلكم المناطق ووجهت الحكومة الجمعة الماضية ائمة المساجد الى بث المواطنين روح الجهاد وحثهم على مساندة القوات المسلحة وقطعت امس اذاعات ( اف ام ) التى تبث داخل العاصمة برمجتها الاعتيادية وانضمت في بث موحد لبرامج عسكرية واناشيد حماسية.

وقطع اجتماع مجلس الامن والدفاع حسب البيان ان القوة والقدرة التي يتمتع بها الجيش كفيلة بدحر وكسر شوكة المتمردين بالسودان ،ودعا الى ضرورة تجسير وتعلية النفرة بين كافة الاجهزة الامنية والدبلوماسية والاعلامية ومنظمات المجتمع المدني والهئيات الشعبية .

وكانت القوات الحكومية منيت بهزيمة قاسية الاسبوع الماضي في منطقة ابو كرشولا وفقدت عدد كبير من افرادها وعتادهم واعلنت الجبهة الثورية انها دمرت 3 متحركات كان هدفها طرد قوات الجبهة المنطقة.

واردفت الجبهة الثورية اعلانها هزيمة القوات الحكومية بآخر اكدت فيه انها سيطرت الاربعاء على منطقة جبل الدائر الاستراتيجية.

وفي الخرطوم أعلنت وزارة الخارجية عن قيام وزير الخارجية علي أحمد كرتي المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني والفريق أول محمد عطا المولى بزيارة رسمية إلى دولة جنوب السودان الجمعة .

وسينقل الوفد رسالة من رئيس الجمهورية عمر حسن أحمد البشير إلى رئيس جنوب السودان الفريق أول سلفاكير ميارديت تتناول العلاقات بين البلدين، ويرافق وزير الخارجية كل من السفير بدر الدين عبد الله مدير إدارة جنوب السودان بالوزارة بحسب تعميم الوزارة.

وتوقعت مصادر دبلوماسية استنطقتها (سودان تربيون) ان يفتح كرتي وعطا في جوبا ملف دعم الجبهة الثورية ووثائق تثبت طورت بعض جنرلات الجيش الشعبي الكبار في دعم هجوم ام روابة بجانب وثائق اخري تبين وجود معسكرات لفصائل الجبهة الثورية داخل الاراضي الجنوبية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.