Thursday , 29 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اتهامات للمركزى السودانى بالتسبب فى دخول ادوية مغشوشة

الخرطوم 8 مايو 2013- قال رئيس الاتحاد العام للصيادلة السودانيين صلاح سوار الدهب, ان البنك المركزي السوداني تراجع عن توفير العملات الاجنبية لمقابلة الاستيراد والتسبب في ارتفاع اسعار الادوية ودخول كميات من الادوية الفاسدة.

واعلنت السلطات السودانية امس الاول توقيف شبكة تعمل فى ترويج وبيع ادوية غالية السعر لكنها مغشوشة ، بعد عجز الصيدليات عن استيراد ادوية منقذه للحياة فى اعقاب ارتفاع قيمة الدولار مقابل العملة المحلية .

ويشتكي السودانيون من استشراء الفساد وتغلغله في مفاصل الحكومة ، وكشفت الصحافة المحلية عدداً من القضايا التى يتورط فيها نافذون في الدولة.

وتأثر السودان بعملية انفصال جنوب السودان في يوليو 2011 وفقد ثلاث ارباع انتاجه من النفط وقفزت اسعار الادوية والغذاء بنسبة 300% ويعاني قطاع الصيدلة من عدم توفر النقد الاجنبي لعملية استيراد الدواء

وتوقع سوار الدهب في تصريحات صحافية الثلاثاء دخول كميات من الادوية الفاسدة قائلا ان مكافحة الامر صعب للغاية في ظل ارتفاع اسعار الادوية المنتجة بمواصفات عالمية وعلمية

ووجه انتقادات لاذعة الى البنك المركزي السوداني وقال انه نكص عن تعهداته بتوفير العملات الاجنبية لمقابلة الاستيراد مضيفا ان مثل هذه المشاكل تساعد “مافيا تهريب الادوية ” ووصفها بالظاهرة غير المسبوقة في العالم .

Leave a Reply

Your email address will not be published.