Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

لجنة مناهضة “كجبار” توصد باب التفاوض

الخرطوم 8 مايو 2013- رفضت لجنة مناهضة سد كجبار تصريحات حكومة الولاية الشمالية بشأن موافقة 80% من مواطني المنطقة على انشاء سد كجبار واتهمت الحكومة بتضليل الرأي العام واوصدت اللجنة الباب امام اي اتجاه للتفاوض مع الاهالي.

-138.jpg

وتعتزم الحكومة السودانية انشاء سد في اقصى شمال السودان في منطقة كجبار لانتاج 300 ميقاواط من الطاقة وزراعة آلاف الافدنة .

وواجهت العملية احتجاجات مناهضة وطرد الاهالي شركات كانت تعمل على تدشين المشروع حيث لقي اربعة اشخاص كانوا يشاركون في احتجاجات ضد قيام السد مصرعهم في العام 2007 قتلا بالرصاص.

وطالب بيان صادر عن اللجنة الثلاثاء حكومة الولاية بانشاء مدن بمواصفات عالمية كما زعمت لمتأثري المناصير الذين يحاولون نيل حقوقهم عبر الاعتصامات والتظاهرات.

ووجه البيان انتقادات لاذعة لمستشار الوالي يوسف الطاهر وقال انه ليس من المتأثرين بقيام السد ولايحق له التحدث باسم المتأثرين كما انه لم يتطرق لشهداء كجبار في العام 2007 ولم يبين عما اذا كانت الحكومة تعتزم تقديم الجناة الى العدالة.

وشدد البيان على ان لجنة المناهضة حصلت على تفويض شعبي جارف مضيفا ان هذه الصفحة قد طويت للابد وطالب البيان المركز بعدم الاخذ بالمعلومات المضللة التي بثها المستشار والالتزام بتوجيهات الرئيس عمر البشير بعدم انشاء السد

Leave a Reply

Your email address will not be published.