Sunday , 25 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير و سلفاكيريشهدان الجمعة مرور النفط الى موانئ التصدير

الخرطوم 5 مايو 2013 – أعلنت وزارة النفط السودانية السبت ، وصول نفط دولة الجنوب الى المنشات السودانية النفطية يوم الجمعة المقبل، واكدت اكتمال الترتيبات الفنية لاستقباله من حقل فلج بولاية أعالي النيل بالجنوب ومعالجته وتصديره.وسط انباء عن وصول الرئيس الجنوب سودانى سلفاكير ميارديت للخرطوم ، ليشهد مع نظيره عمر البشير مرور اول شحنة من النفط الجنوبي بعد توقف دام 15 شهرا.

الرئيس السوداني عمر حسن البشير ونظيره الجنوبي سلفا كير (صورة من الارشبف)
الرئيس السوداني عمر حسن البشير ونظيره الجنوبي سلفا كير (صورة من الارشبف)

وقال المتحدث باسم حكومة جنوب السودان برنابا ماريال بنجامين ان كير سيزور الخرطوم وبورسودان خلال الشهر الحالي واضاف لرويترز “عندما يصل (النفط) إلى بورتسودان سيخرج الرئيسان ليشهدا اول نفط يخرج من الانبوب على الارجح.

وكانت جوبا اوقفت تصدير نفطها عبر السودان في يناير 2012 في اعقاب تعثر الإتفاق حينها على رسوم استخدام الانبوب الناقل.

و اكد الامين العام لوزارة النفط عوض عبد الفتاح بداية تشغيل ضخ النفط من الآبار الي المستودعات بحقل فلج بجنوب السودان إستعداداً لتوجيه الضخ نحو المنشآت النفطية السودانية في العاشر من مايو الجاري.

وقال عبدالفتاح إن شركة دار بتروليم التي تعمل في جنوب السودان أصدرت أوامرها لتفعيل نظام الاتصال عبر الالياف الضوئية بجانب وسائل الاتصال الاخرى مع شركة بترودار التي تعمل بالسودان لتتكامل الادوار بينهما في متابعة سير الخام النفطي من مواقع الانتاج بجنوب السودان مروراً بمحطات المعالجة والتسخين الرئيسية بالسودان وصولاً الي مواني التصدير ببورتسودان.

وزار عبد الفتاح مع وفد من الوزارة وشركة (بتردوار)، السبت، محطة المعالجة الرئيسية للنفط بمنطقة (الجبلين) للاطمئنان على الاستعدادات التي جرت في كل مكونات المحطة كما هاتف مدير شركة (دار يتروليم) للوقوف على آخر الترتيبات.

يذكر ان الطرفين توصلا في يوليو الماضي إلى اتفاق بشأن سعر نقل النفط الجنوبي عبر السودان لكنه لم يسري بشكل فوري لإصرار الخرطوم على ضرورة حسم الملفات الخلافية كافة وفي مقدمتها فك ارتباط حكومة جنوب السودان مع الحركة الشعبية شمال وهو ماتقول انه تحقق .

Leave a Reply

Your email address will not be published.