Sunday , 14 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم ترحب بدعوة واشنطن للحزب الحاكم في السودان

الخرطوم 22 أبريل 2013 – رحبت وزارة الخارجية السودانية بدعوة الإدارة الأمريكية لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان لزيارة واشنطن لإجراء مشاورات حول العلاقات بين البلدين ودعت لتطوير العلاقة بين البلدين.

القائم بالاعمال الامريكي بالخرطوم,  جوزيف إستافورد يتحدث في مؤتمر صحفي عقده في الخرطوم أمس الاحد 21 ابريل 2013 ( صورة سودان تربيون)
القائم بالاعمال الامريكي بالخرطوم, جوزيف إستافورد يتحدث في مؤتمر صحفي عقده في الخرطوم أمس الاحد 21 ابريل 2013 ( صورة سودان تربيون)

ووجهت الحكومة الأمريكية دعوة للمؤتمر الوطني لزيارة واشنطن بحث العلاقات بين البلدين والسبل الكفيلة بتطبيع العلاقات بين البلدين علما بان واشنطن تشترط لرفع العقوبات وإزاحة اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب قيام الخرطوم بحل المسائل العالقة مع الجنوب وإنهاء النزاعات الجارية في جنوب كردفان والنيل الأزرق سلميا بالإضافة إلى إحلال السلام في دارفور.

وقال السفير ابو بكر الصديق محمد الأمين الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية في تصريحات صحفية على خلفية هذه الدعوة إن وجود البعثات الدبلوماسية في البلدين ولقاءات السفراء تعتبر درجة من درجات الحوار بين الخرطوم وواشنطن .

وأعربت وزارة الخارجية عن تطلع السودان لحوار حقيقي مع الولايات المتحدة يستصحب التطورات الإيجابية على الساحة السودانية من تحسن العلاقات مع الجنوب وتوقيع اتفاق سلام مع حركة العدل والمساواة فصيل محمد بشر وودعوة الرئيس البشير إلى إجراء حوار وطني حول الدستور.

وقال إن كل هذه الحيثيات ينبغي أن تجعل الإدارة الأمريكية تتعاطى بشكل أكثر إيجابي مع السودان لدعم هذه التطورات ومعالجة القضايا العالقة في العلاقات الثنائية .

وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية في ختام تصريحه أن السودان يتطلع لحوار حقيقي بين الحكومتين وبين الأجهزة المختصة في البلدين .

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدعوة تعتبر الأولى من نوعها وتجيء بعد احتجاجات الخرطوم المتكررة ضد استقبال واشنطن لقادة الحركات المسلحة من دارفور والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال.

Leave a Reply

Your email address will not be published.