Saturday , 20 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

بدء المفاوضات بين الحكومة والحركة الشعبية-شمال غدا

الخرطوم 22 ابريل 2013 – بات فى حكم الراجح إنطلاق المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال- بالعاصمة الاثيوبية ديس ابابا غدا الثلاثاء لبحث الاوضاع فى منطقتى جنوب كردفان والنيل الازرق.

مقاتل للحركة الشعبية ـ شمال في منطقة جبال النوبة
مقاتل للحركة الشعبية ـ شمال في منطقة جبال النوبة

وقال رئيس وفد الحكومة السودانية ابراهيم غندور للصحفيين فى الخرطوم الاحد , أن وفد التفاوض سيغادر اليوم الاثنين إلى اديس ابابا لبدء المفاوضات مع الحركة الشعبية تحت مظلة الاتحاد الافريقي ولن تتجاوز المفاوضات قضايا المنطقتين.

وقالت تقارير صحفية أن الأمين العام للحركة الشعبية , ياسر عرمان سيتوجه إلى اديس ابابا قبل بدء الجولة على راس وفد يضم خمسة عشر من كوادر الحركة وسيلتقى رئيس آلية الوساطة ثامبو امبيكى.

واتهم المتحدث الرسمي باسم الجيش الشعبي ارنو لودي القوات المسلحة السودانية باستهداف منشآت مدنية واستخدام سكان كادقلي دروع بشرية وقال في تصريح خاص أن المهمة العسكرية لقوات حركته ستتواصل على الرغم من إنطلاقة التفاوض غدا وقال ” على الاقل سنكون في موقع صد هجمات الجيش عبر طائراته التي تجوب انحاء جنوب كردفان وتقصف اهداف مدنية “.

وفي نفس السياق التقى وفد الحكومة للتفاوض حول المنطقتين امس كل من مساعدي الرئيس السوداني جلال يوسف الدقير وعبدالرحمن الصادق المهدي في إطار اللقاءات التي يجريها الوفد مع المسؤولين وقيادات الدولة للاستنارة بآرائهم ومقترحاتهم حول المفاوضات.

وقال غندور إن اللقاءات طرحت عدداً من الموجهات والمقترحات من قبل مساعدي الرئيس البشير، مؤكداً أن الدولة تولي المباحثات اهتماماً بغية الخروج بحلول مرضية للأطراف المختصة ولمواطني منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان. وأوضح أن هنالك لقاءات ستتم مع الرئيس عمر البشير ونائبه الأول علي عثمان محمد طه، لاعتماد الوفد المفاوض بصورته النهائية. وشدد على أن التفاوض سيكون تحت مظلة الاتحاد الأفريقي ولا مجال لأي تدخلات من جهات أخرى.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *