Wednesday , 19 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تبرع السودان بـ2 مليون والجنوب بمليون لمؤسسة زيناوى

الخرطوم 7 ابريل 2013 – تبرعت الحكومة بمبلغ مليوني دولار لصالح “مؤسسة ملس زيناوي” والتي تحمل اسم رئيس الوزراء الأثيوبي الراحل، فيما تبرعت دولة الجنوب بمليون دولار .

رئيس الوزراء الاثيوبي الراحل ملس زيناوي وحرمه عذب مسفن لدى وصولهما لأكرا لحضور القمة الافريقية في يوليو 2007
رئيس الوزراء الاثيوبي الراحل ملس زيناوي وحرمه عذب مسفن لدى وصولهما لأكرا لحضور القمة الافريقية في يوليو 2007
وحضر اجتماع تدشين المؤسسة الرئيس عمر حسن البشير ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله ورئيس أوغندا يوري موسيفيني ورئيس وزراء الصومال عبدي فارح ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي الدكتورة أنكوسازانا زوما.

ونقل مراسل سودان تربيون من العاصمة الاثيوبية ان جنوب السودان تبرع بـ مليون دولار بينما تبرعت جيبوتي بـ 500 ألف دولار وأوغندا بـ 300 ألف دولار.

وقالت سونا ان البشير في عبر في كملة ألقاها في الاجتماع عن تقدير السودان حكومة وشعبا لمساهمات الراحل زيناوي في القضايا الخاصة بالسودان في شتى المناحي خصوصا اسهامه ارساء دعائم السلام مع دولة جنوب السودان وانهاء جميع اشكال النزاع.

وكان مجلس النواب الأثيوبي قد وافق في 18 يناير الماضي على مشروع قانون يقضي بإنشاء “مؤسسة ملس زيناوي” والتي ستضم ضريحاً يأوي رفات زيناوي الذي توفي يوم 20 أغسطس الماضي وحديقة عامة ومكتبة تتضمن أعماله وكتاباته وكذلك أفلام وثائقية عن حياته وإنجازاته.

ومن المقرر أن تضطلع هذه المؤسسة التي سوف ترأسها حرم الرئيس الراحل بمهمة تيسير البحث العلمي الذي يركز على الاقتصاد والتنمية والديمقراطية وإنتاج أعمال تعليمية وشعبية وتعزيز التنمية الاقتصادية الصديقة للبيئة وتقديم المنح الدراسية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.