Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزيرة الموارد تكشف عن فساد مالى كبير بوزارتها

الخرطوم 25 مارس 2013 – أتهمت وزيرة تنمية الموارد البشرية والعمل إشراقة سيد محمود نقابة الوزارة بتدبير مؤامرة تكشفت فصولها في إعلان الوظائف الخاصة بـ”الجنس اللطيف” في دولة خليجية، بينما إستدعى البرلمان أمس الوزيرة للإستفسار عن ملابسات الإعلان الذي نشرته وكالة ابوجمال للإستخدام الخارجي بصحيفة سياسية.

إشراقة سيد محمود
إشراقة سيد محمود

وشنت جميعة القرآن الكريم بوزارة العمل والوحدة النقابية وفرعياتها بالوزارة هجوماً كاسحاً على الوزيرة و أصدرت بياناً تهكمت فيه قائلة أن الإعلان طلب “راقصات” ووصفته بالمبتذل والمذل وطالبت إشراقة بالاستقالة.

وطلب إعلان صحفي نشرته إحدى الصحف الخميس الماضى بتوظيف سودانيات بدولة خليجية شريطة إن يكن جميلات ولسن من صاحبات البشرة الداكنة مع طلب صور ملونة تبين الشكل من الرأس وحتى القدم.

وقالت وزيرة تنمية الموارد البشرية إشراقة سيد محمود في مؤتمر صحفي عقدته الأحد أن الجدل المثار حول الإعلان لا ينفصل عن الصراع الدائر بينها والنقابة بالوزارة،ويسيطر منسوبى المؤتمر الوطنى الحاكم على النقابة بينما تنتمى الوزيرة الى الحزب الاتحادى الديموقراطى الذى يتزعمه مساعد البشير جلال يوسف الدقير.

و أكدت إشراقة بأن البيان الذي أصدرته النقابة يوم الأحد يؤكد جلياً ضلوعها في الإعلان مستدلة بتزامن الإعلان مع الصراع بين وزراء الوزارة الثلاثة والنقابة، بسبب ما إعتبرته فساداً يتعلق بجباية أموال خارج أورنيك “15”، وقطعت بعدم تراجعها عن إيقاف تحصيل تلك الرسوم قائلة “ما يحدث سيزيدني قوة وصرامة ولن أنحني أو أضعف، حتى ولو خرجت من الوزارة”.ونوهت الى تورط أربعة من قادة النقابة فى الفساد المالى الكبير.

و كشفت إشراقة النقاب عن فساد قالت إنها صمتت عنه الفترة الماضية بناءا على توجيهات عليا، مشيرة إلى أن نافذة بالوزارة تتحصل مبالغ كبيرة مقابل خدمات إجتماعية خارج اورنيك (15) بعكس النافذة الحقيقية للوزارة التي تأخذ مبلغ 200 جنيه فقط.

وكشفت أن حجم المبالغ التى يجرى تحصيلها من النافذة تقدر بنحو 300 مليون جنيه شهرياً و أكدت وجود خلل وفساد إداري ومالي كبير بالوزارة تسبب فيه المدير الإداري والمالي السابق، الذي إرتكب (14) مخالفة مالية و إدارية أقلها تقاضيه حافز شهري يصل إلى (26) الف جنيه وقطعت بأن الموظف الذي تناصره النقابة لحماية أموالها و إستثمارتها ليس موظفا بالخدمة المدنية بجانب أنه ترقى خلال سنوات من الدرجة الثامنة إلى الثانية بتزوير مستندات، وزادت “لو بقي لفترة ثلاثة اعوام اخرى لصار وكيلا للوزارة”.

و إستدعى البرلمان بدوره يوم الأحد الوزيرة إشراقة لإستيضاح ملابسات الإعلان الصحفي الذي نشرته وكالة ابوجمال لللإستخدام الخارجي و األغت الوزيرة البرلمان بسحب تراخيص 50%من وكالات الإستخدام الخارجي التي وصل عددها الى 300 وكالة و إتهمتها بالتورط في مخالفات صريحة بالإعلان عن فرص عمل وهمية ووظائف بدون عقودات و إعتمادها على الدعاية والإعلان فقط .

و إستننكر البرلمان الإعلان الصحفى , وشدد على ضرورة مراجعة مكاتب الإستخدام لمعرفة مدي إلتزامها بالقوانين و إعتبر ما ورد في الإعلان مجافي للضوابط العامة والإتفاقات والكرامة السودانية, وقال رئيس لجنة العمل والإدارة والمظالم بالبرلمان الفاتح عز الدين في تصريحات صحفية أن ما جاء في الإعلان مرفوض وسلوك غير مقبول.

و أعلن رئيس لجنة العمل عن إتجاه لإستخدام نظام الكفيل بالسودان, بإعتباره آلية رقابية قريبة من العمالة ويمكن من خلاله إتخاذ إجراءات وتدابير وضمانات بشان العمالة التي ستدخل البلاد وتوقع تدفق أعداد هائلة من البشر للبلاد بعد الإنفراج الإقتصادي الذي حدث بعد الإتفاق مع جنوب السودان.

من جانبها وصفت أمانة المراة بجمعية القران الكريم بوزارة العمل الإعلان بالمهزلة و إنتقدت تبرؤ الوزراء من الإعلان وتحميل مسؤوليته لموظفين صغار و إعتبرت الحادثة سابقة خطيرة بتوظيف سودانيات عبر إعلان رخيص ومبتذل وطالبت قيادة الدولة بإبعاد وزراء الوزارة.

كما اصدرت الوحدة النقابية للعاملين بوزارة العمل بيانا أمس وصفت فيه الإعلان بـ”الفضيحة” وقال متهكما أن الإعلان كان “لتصدير راقصات.. أقصد موظفات إلى دولة الكويت”. و أضاف أن الله إبتلى الوزارة بوزراء هدفهم تدمير وزارة العمل قبل أن يطالبهم بالإستقالة.

في ذات السياق قال بيان لكتب شؤون المرأة بالوحدة النقابية أن الإعلان دعا لتصدير “جنس لطيف للكويت بمواصفات راقصات” وطالب الوزيرة بالإستقالة و إجراء تحقيق حول الإعلان. وعاب بيان للنقابة الفرعية للعاملين بوزارة العمل تنصل الوزيرة عن مسؤولية الإعلان و طالبها بمغادرة منصبها فوراً.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.