Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ارتفاع نسبة التضخم الى 46% وسط توقعات بزيادة جديدة في الاسعار

الخرطوم 22 مارس 2013 – اعلنت السلطات السودانية عن ارتفاع معدلات التضخم في شهر فبراير الماضي وسط توقعات بزيادة جديدة في اسعار السلع في المرحلة المقبلة.

وابلغ رئيس الجهاز المركزي للإحصاء يس الحاج عابدين الصحفيين امس ان معدل التضخم في شهر فبراير سجل نسبة 46% للسلع الاستهلاكية مرتفعا عن 43،5% عما كان عليه في شهر يناير.

وتوقع حدوث ارتفاع جديد في اسعار السلع وأضاف ” نتوقع زيادة السلع وهذا لا يعني انها ستؤدي الى ارتفاع نسب التضخم لأنها يمكن ان تنخفض الى نسب اقل دون ان تتقيد بأسعار السلع”.

وذكر عابدين ان العملية مرتبطة بالبرنامج الثلاثي والسلع الثمانية التي تدعمها الحكومة لكنه قال ان تباين استهلاك سلع معينة في الولايات تجعلنا نقول ان نسب التضخم لا تعكس الواقع الحقيقي.

ويعاني السودان من ازمة اقتصادية طاحنة بعد فقدانه لثلاث ارباع انتاجه النفطي نتيجة لانفصال جنوب السودان في العام 2011.

ويعتقد خبراء اقتصاديون ان العلاقة والجوار الآمن بين الخرطوم وجوبا امر ضروري لإنعاش التجارة وتصدير النفط الجنوبي عبر الشمال
وادى اتفاق المصفوفة بين السودان وجنوب السودان الى ثبات اسعار الدولار عند 6,4 جنيه في اول تقارب بين السعر الرسمي والموازي خلال العامين الاخيرين

وقال الخبير الاقتصادي بجامعة الخرطوم محمد الجاك “ينبغي ان توفر الدولتين ملايين الدولارات المنفقة على التسلح والحرب والتوترات وإعادة استئناف صادرات النفط وإنعاش الاقتصاد بشكل كامل “.

Leave a Reply

Your email address will not be published.