Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اعتقال متظاهرين ضد نتائج الانتخابات بالقضارف

الخرطوم 18 مارس 2013 – اعتقلت شرطة ولاية القضارف الاحد عدداً من منسوبي “مبادرة القضارف للخلاص”، إثر تنظيمهم مظاهرة محدودة بوسط سوق مدينة القضارف، مرددين هتافات مناوئة تطالب بإسقاط النظام مع تأكيدهم وجود خروقات في انتخابات والي القضارف .

وقال مراسل الشروق إن المظاهرة كانت محدودة. وكانت مبادرة القضارف للخلاص أعلنت دعمها وتبنيها للمرشح تاج السر القاسم وأعلنت سحبه قبل يوم من بداية الانتخابات. كما أعلن بعض المرشحين لمنصب والي القضارف، بينهم يوسف إسماعيل، المرشح المستقل، عدم اعترافهم المسبق بنتائج الانتخابات التكميلية قبل إعلانها.

وأرجع المرشحون سبب الانسحاب لخرق المفوضية القومية للانتخابات قانون الانتخابات وذلك بتمديدها لساعات الاقتراع دون إخطارهم مسبقاً، ما يتيح مجالاً للتلاعب بصناديق الاقتراع ـ حسب تعبيرهم .
أكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات بالولاية، أمين عمر عريبي، ، أن قانون الانتخابات يمنح المفوضية صلاحيات التمديد وحتى إلغاء النتائج، وقال إن الخطوة تمت وفقاً للقانون. وكانت مراكز الاقتراع بالولاية قد شهدت إقبالاً ضعيفاً من قبل الناخبين.

وأشارت تقارير أولية الى فوز مرشح المؤتمر الوطني لإنتخابات منصب الوالي بولاية القضاف الضو محمد الماحى محققاً أعلى الأصوات التي تجاوزت (109) ألفاً فيما حصل المرشح المستقل حسن النور عطية على أكثر من ألفى صوت فيما نالت المرشحة د.آمال إبراهيم على من منبر الشرق الديمقراطي ألفان وخمسمائة صوت والمرشح المستقل تاج السر (1,317) بينما حصل المرشح المستقل د.يوسف إسماعيل (1,140) ألف.

وبلغت نسبة مرشح المؤتمر الوطني من التصويت الكلى 86% كما أكتملت عملية الفرز في جميع المراكز بالولاية. وكانت مراكز الاقتراع بالولاية شهدت إقبالاً ضعيفاً من قبل الناخبين، وقدر مراقبون نسبة التصويت بـ(7%) .

Leave a Reply

Your email address will not be published.