Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تحركات فى الشمالية لاقناع المواطنين بقيام سد كجبار

الخرطوم 13 مارس 2013 – اصدر والي الولاية الشمالية قراراً بتشكيل لجنة برئاسته وعضوية أعضاء حكومته لاقناع أهالي منطقة كجبار بجدوى اقامة السد.

صورة يظهر فيها سد مروي اثناء اعمال البناء وقبل الافتتاح في العام الماضي.
صورة يظهر فيها سد مروي اثناء اعمال البناء وقبل الافتتاح في العام الماضي.

وقال مصدر بالمنطقة –فضل عدم ذكر إسمه – لـ(سودان تربيون) أن من مسؤولين حكوميين داعمين لقيام السدود بقيادة معتمد دلقو السابق مستشار الوالي لشئون الكهرباء و السدود يوسف طاهر يتجولون فى المناطق المتوقع تضررها بقيام السد لإقناع المواطنين بفائدته.

وكشف عن تحليق طائرتين في سماء المنطقه صباح أمس، وابلغوا بأنها تعمل على رش مبيد لمكافحة الجراد الصحراوي وأضاف “في الوهلة الأولى إقتنعنا بحجتهم، لكننا لاحقا إكتشفنا ان الطائرتين تحلقان فوق مجري النيل دون رش اي مبيدات”.

وتوقع أن تكون الطائرة حاملة مستثمريين ومستشاريين شركات أجنبية لإطلاعهم على موقع السد لجهة أنهم لن يستطيعوا الوقوف على الأرض بسبب رفض الاهالي لقيام السد.

وأوضح أن الوفد كان يضم مسؤول التوطين النور وراق الذي كان له دور كبير في في اقناع سكان امري بقيام سد مروي عبر احداث خلافات وسط المواطنيين. ولم يستبعد أن يكون وراق يحمل معه مبالغ مالية طائلة لاقناع الرافضين .
وكشف ذات المصدر ان مستشار والي الولاية الشمالية لشئون الكهرباء و السدود يوسف طاهر يخطط لتنظيم مؤتمر بصالة المؤتمرات بمطار دنقلا يناقش أهمية قيام السد.

وأكد تمسك أهالي كجبار برفض قيام السد وأضاف “سنناهض أي محاولة لقيام السد، ولن يقوم إلا على أجسادنا، وكما قدمنا قبل سنوات عدد من الشهداء مستعدون الآن لتقديم الف شهيد”.وقال أنهم يرتبون لتنظيم وقفة إحتجاجية مناهضة بالمنطقة، ولوح بالدخول في إعتصام مفتوح حال اصرار السلطات على تنفيذ المشروع.

وطالب اهالى منطقة كجبار والنوبيين الرافضين لقيام السد الحكومة بتقديم دراسات جدوى تفيد وتبين لهم المنافع المتوقعة من قيام السد في منطقتهم، الا ان السلطات لم تقدم اي دراسة تفيد جدواها لاهالي المنطقة.

ونظم أهالي المنطقة مسيرة مناهضة لقيام السد قبل أعوام أطلقت خلالها السلطات النيران اسفرت عن مقتل اربعة من المتظاهرين وأصيب عدد كبير منهم .

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.