Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

والى الجزيرة يعلن فشل قانون مشروع الجزيرة فى زيادة الانتاج

الخرطوم 13 مارس 2013 – هاجم والى الجزيرة الزبير بشير طه هجوماً بعنف قانون مشروع الجزيرة 2005، لفشله في زيادة الإنتاج والإنتاجية و توفير الأمن الغذائي بالسودان.

مزارع يتوسط حقل للذرة في مشروع الجزيرة
مزارع يتوسط حقل للذرة في مشروع الجزيرة
وقال لدي مخاطبته الإجتماع بلجنة تقيم الأداء بمشروع الجزيرة برئاسة تاج السر مصطفي الثلاثاء بودمدني بحضور أعضاء اللجنة الثلاثين ان مواطني ولاية الجزيرة إكتوا بنار المعيشة جراء السياسات التجريبة حول مشروع الجزيرة وقال أن مزارعي الجزيرة ليسوا فئران تجارب.

كما أشار الوالى إلى أن السبع سنوات التي أعقبت القانون لم ترفع معدلات الإنتاج والإنتاجية مما زاد من معدلات البطالة وتشريد أسر بأكملها جراء إغلاق مصانع النسيج والمصانع الأخري التي كانت تستفيد من المشروع، مطالبا الدولة بضرورة الالتفات لحل مشاكل المشروع بتعديل أو إلغاء القانون الذي تسبب في تدني الإنتاج.

و اضاف إن خروج محصول القطن أحد المحاصيل النقدية ذات العائد المجزي للمزارعين اضافة الي نقص المساحات المزروعة بالمحاصيل المختلفة مقارنة بالفترة التي سبقت تطبيق القانون.

وانتقد الوالى عدم وجود جهة تحاسب مجلس إدارة المشروع وتحدد القيد الزمني له، إضافة الي عدم وجود جمعية عمومية تحكمه مما أتاح مطلق السلطة له مطالباً الدولة بضرورة دخول ولاية الجزيرة كشريك في إدارة مشروع الجزيرة من النواحي الإدارية والإشرافية.

مؤكدا أن مشروع الجزيرة لم يتلق اي نوع من قروض التنمية التي دخلت البلاد مؤخراً والبالغة 13 مليار دولار.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.