Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

شح النقد الاجنبى يهدد صناعة الغلال بالسودان

الخرطوم 7 فبراير 2013- لاحت فى الافق بوادر ازمة في الدقيق عقب توقف وزارة المالية عن توفير النقد الاجنبي لمصانع الغلال الرئيسية في البلاد وتقلصت عملية الانتاج الى 77% في بعض الشركات الرئيسية وسط انباء عن شحنات من القمح وصلت الى ميناء بورتسودان.

قمح
قمح

ونقلت تقارير صحفية ان مصنعا مملوكا للحكومة رفع انتاجه الى 90% لتغطية العجز المتوقع في الاسواق وقال مسؤول رفيع ان الشركة تعمل على مدار الساعة لتغطية الفجوة غير “المرئية” والمقلقة منوها الى ان المصانع تعاني شحا في النقد الاجنبي ولم تتمكن من استيراد القمح.

وقال مدير مخبز في شرق الخرطوم ” بيع لنا دقيق بكميات اقل من المعتاد, كنا نشتري 700جوال لكن هذا الرقم تقلص الى 500″ وتابع ” تلقيت اخطارا من شركة التوزيع ان المصانع قلصت الانتاج “.

وظهرت الازمة بشكل حاد في مناطق متفرقة بالولايات وقال متعاملون في سوق الدقيق بولاية كسلا والابيض بشمال كردفان ان السلطات اشرفت على عمليات توزيع الدقيق على المخابز وجرى تقليص للكميات بنسبة 50%.

وقال مسؤول بالمخزون الاستراتيجي للمركز السوداني للخدمات الصحافية ان الحكومة تخطط لاستيراد 800الف طن من القمح.

ويعاني السودان من ازمة النقد الاجنبي عقب انفصال جنوب السودان وفقدانه لثلاث ارباع انتاجه من النفط.

الى ذلك أكد اجتماع موسع عقده والي الخرطوم عبدالرحمن الخضر يوم الأربعاء,ناقش فيه توفر دقيق الخبز واستقرار أسعار الخبز، ونقل للاجتماع الموسع شارك فيه اتحاد المخابز وشركة الأمن الغذائي التابعة للقوات المسلحة ووزير الزراعة بالولاية أزهري خلف الله ورئيس لجنة تحسين الخبز بالولاية عبدالله أحمد حمد، ترتيبات بنك السودان لتأمين وتوفير القمح والدقيق.

وأكد الاجتماع أن ما رواجه بعض عن أزمة فى دقيق الخبز لم يكن له أساس من الصحة بل كانت هناك بعض الترتيبات اكتملت الآن وعاود الدقيق انسيابه للمخابز كالمعتاد.

وقال الخبير الاقتصادي صديق كبلو وان الاوضاع الاقتصادية سيئة وتمضي نحو “الاسوأ” قائلا ان نسب التضخم العالية وتدني الانتاج يكبحان عملية نمو الاقتصاد ورفع مستوى المعيشة”.

وقطع كبلو بعدم صحة المعلومات التي روجت حول حصول السودان على قرض صيني بقيمة 1,5مليار دولار خلال الشهر الماضي وقال للصحافيين ” لدي معلومات مؤكدة ان القرض جدولة ديون سابقة على السودان ” وتابع ” لم يتسلم البنك المركزي دولارا واحدا من البنك الصيني “.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.