Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اتفاق على الشروع في تشكيل مؤسسات أبيي

الخرطوم 14 يناير 2013 – أعلن رئيس اللجنة الإشرافية من الجانب السوداني في المحادثات مع جنوب السودان حول منطقة أبيي المتنازع عليها بين الجانبين، الخير الفهيم، عن اتفاق البلدين على الشروع فوراً في تشكيل المؤسسات في البلدة وهي الإدارية والمجلس التشريعي.

ورفعت اللجنة الإشرافية العليا اجتماعاتها لمزيد من المشاورات على مستوى رئيسي اللجنة السياسية الأمنية بشأن بعض القضايا المتعلقة بنسب المشاركة في إدارية أبيي.

وكان الرئيسان البشير وسلفاكير اتفقا برعاية على تنفيذ برتوكول أبيي ووضع تدابير لترسيم الحدود بين البلدين لحسم الخلافات حول الحدود المتنازع عليها، إضافة إلى الترتيبات الأمنية على فك الارتباط بين الحركة الشعبية بجنوب السودان والفرقتين التاسعة والعاشرة في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان كما تم الاتفاق على إنشاء منطقة منزوعة السلاح على الحدود بين البلدين.

ورأى الفهيم أن الاجتماعات التي التأمت في أديس أبابا أمس حققت نجاحاً باتفاق الجانبين على الشروع فوراً في تشكيل الإدارية، وقال إن اللجنة قامت بتبادل المرشحين والاتفاق حول رئاسة المجلس التشريعي والإدارية دون الخوض في تفاصيل.

واتهم حكومة الجنوب بالتعنت تجاه عضوية المجلس التشريعي، مشيراً إلى أن اللجنة من جانب السودان قامت بطرح مقترح يهدف لمناصفة العضوية بين الدولتين بجانب توفر الإرادة السياسية بين الطرفين.

ورأى الفهيم أن الاجتماعات كانت ناجحة بنسبة 100%، مضيفاً أن اللجنة تبادلت تسمية وطرح الأسماء للمناصب المختلفة التي تتمثل في المجلس التشريعي والشرطة بجانب القضاء والمؤسسات المدنية.

ومن جانبه أكد لوكا بيونق رئيس اللجنة الاشرافية عن الجانب الجنوبي رفضهم للمطلب السوداني وقال ان ذلك اعاق تشكيل المجلس التشريعي .

واتهم لوكا الخرطوم بعدم الجدية في المضي قدما للتحضير للاستفتاء وقال ان الحكومة السودانية لا تريد بحث الوضع النهائي لأبيي وان كل ما يجري حاليا هو مجرد اضاعة للوقت والموارد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.