Monday , 26 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قمة بين البشير وسلفاكير بأديس أبابا الجمعة القادمة

الخرطوم 2 يناير 2013 – وافق الرئيس السوداني عمر البشير على تلبية الدعوة المقدمة من رئيس الوزراء الاثيوبى لعقد قمة مع نظيره الجنوبي سلفاكير ميارديت بأديس أبابا يوم الجمعة القادم الرابع من يناير الحالي.

salva_kiir_al-bashir.jpgوقال السكرتير الصحفي للرئيس عماد سيد ا حمد ان القمة تأتى بغرض التباحث وتسريع تنفيذ ما تم الاتفاق عليه فى قمة الرئيسين فى سبتمبر الماضي التى تم خلالها التوقيع على عدد من اتفاقات التعاون المشترك بين البدين.

وكان رئيس الوزراء الاثيوبي هيلامريم ديسالين قد اجرى محادثات مع الرئيسين عمر البشير وسلفا كير حول تنفيذ اتفاق الترتيبات الامنية وابيي والحدود ودعا الطرفين الى الاجتماع في محاولة منه بصفته رئيسا لدول الايقاد إلى الاجتماع في العاصمة الاثيوبية.

ويرفض السودان تنفيذ اتفاق التعاون الموقع في 27 سبتمبر الماضي والسماح بتصدير النفط الجنوبي على وجه الخصوص مطالبا جوبا بايقاف دعمها للحركة الشعبية لتحرير السودان شمال .

وكذلك دعا مجلس السلم والامن بالاتحاد الافريقي لقمة على مستوى الرؤساء لمناقشة قرار رفضه السودان ساند فيه قيام استفتاء ابيي بدون مشاركة رعاة المسيرية كما لم يجتمع الطرفان وفقا لقرار المجلس لبحث حل توفيقي حول ابيي.

من جهة ثانية اجري الرئيس السوداني مباحثات مشتركة مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود بالدمازين أمس وتناولت المباحثات مسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وشارك الرئيس محمود في فى احتفالات البلاد بعيد الاستقلال وتعلية سد الروصيرص ومهرجان القران الكريم بالدمازين.

وكان السودان قد التزم بمساعدة الحكومة الصومالية الوليدة في ترتيب اجهزة الدولة وتدريب الكوادر الحكومية والجيش الصومالي، كما ابرم البلدان في الماضي اتفاقا لطباعة العملة الصومالية في السودان وسبق للخرطوم التوسط بين مقديشو والجماعات الاسلامية المعارضة التي تقيم في اسمرا في محالة منها لتعزيز السلام هناك.

Leave a Reply

Your email address will not be published.