Saturday , 18 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اجتماعات امنية وشيكة بين الخرطوم وجوبا

الخرطوم 6 ديسمبر 2012- تبدأ بالخرطوم بعد غد اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين السودان ودولة الجنوب لبحث سير تنفيذ اتفاق التعاون والقضايا العالقة، بينما يلتئم اليوم اجتماع اللجنة الفنية لتحضير اجندة اجتماع السبت.

ووجه النائب الاول للرئيس السودانى علي عثمان محمد طه لدى لقائه امس سفير الخرطوم لدى جوبا ، مطرف صديق بالعمل وفق رؤية إستراتيجية لتطوير علاقة البلدين ونقلها من مربع المواجهة الى جنى الفوائد وفق ما اتفق عليه مؤخرا بالإضافة الى توجيهه بضرورة تلازم المسارات كافة لمصلحة الشعبين .

وقال مطرف في تصريحات صحفيه أن اللقاء مع طه تناول العلاقات بين الدولتين والتحديات ومجريات الامور وبرنامج العمل المستقبلي وما نتج عن الزيارة الاخيرة على المستويين السياسي والامني وما ستسفر عنه لقاءات الآلية السياسية والامنية مؤكدا حرص الحكومة على العلاقه مع دولة جنوب السودان .

ولم توضح السلطات الاسباب التي دعت إلى تأجيل الاجتماعات التي كان يفترض بدئها امس في الخرطوم.

وكان الطرفان قد اعلنا سلفا موافق متباعدة حول الملفات التي تعمل اللجنة على التوصل لاتفاق حولها. فجوبا تقول باستحالة نزع سلاح الحركة الشعبية شمال والخرطوم تذكر بانها لن تمضي إلى الامام مع جنوب السودان دون تجريده لسلاح اعضاء الجيش الشعبي في الشمال.

Leave a Reply

Your email address will not be published.