Tuesday , 4 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحكومة السودانية تعلن حصولها على منحة خارجية وسط تراجع حاد للجنيه

الخرطوم 3 ديسمبر 2012- توقعت وزارة المالية السودانية الحصول على منحة تقدر بمليار ونصف دولار ، قبل نهاية الشهر الجاري، بينما سجل الجنيه السودانى تراجعا تاريخيا امس امام الدولار الامريكى بعد ان قارب حاجز الست جنيهات ونصف وهى المرة الاولى التى يصل فيها لهذا المستوى.

وشكا تجار ومضاربون فى السوق السوداء بالخرطوم من شح بالغ فى الدولار وتوقعوا وصوله الى سبعة جنيهات بنهاية العام واكدوا ان الفجوة آخذة فى الاتساع بين العرض والطلب على الدولار .

وكان المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني قد اكد على ضرورة المحافظة على استقرار سعر الصرف على ما هو عليه.

وقال نائب رئيس الحزب نافع علي نافع في تصريحات صحفية إن قيادة الحزب شددت على ضرورة المحافظة على سعر الصرف والبحث عن سبل لزيادة الدخل والموازنة بين المدخلات والمنصرفات، وذكر نافع أن الاجتماع ناقش موجهات ميزانية العام 2013م.

وحاول البنك المركزى على مدى الأسابيع القليلة الماضية تهدئة الوضع بالقول مرارا إنه سيمد الأسواق بالعملة الصعبة.

وفى سياق اخر طالب مسؤول فى وزارة المالية بضرورة رفع الدعم عن المحروقات كليا وتوجيهه للشرائح الضعيفة، و كشفت الوزارة للمرة الاولى عن بلوغ خسائر هجوم دولة الجنوب على هجليج (ترليون جنيه).

واشار وزير المالية علي محمود خلال ورشة حول كيفية إعداد الموازنة بالبرلمان أمس، الى عقبات داخلية تواجه الموازنة القادمة كالكوارث الطبيعية والأحداث السياسية، والأوبئة ، بجانب عقبات خارجية كالعقوبات الامريكية.

وأعلن عن إيقاف تشييد أي مباني حكومية جديدة بما فيها مباني وزارة الدفاع، وتوقع ارتفاع إنتاج البلاد من النفط خلال العام 2014 الى 300 ألف برميل في اليوم .

و طالب وكيل وزارة المالية يوسف عبدالله الحسين بإنهاء دعم الدولة للمحروقات وتوجيه الدعم للشرائح الضعيفة وأقر بضعف موارد الدولة وقال إن الموارد الموجودة لا تكفي لتسيير دولاب الدولة وزاد: “في وزارات لو اديناها كل موارد الدولة ما بتكفيها”.

وأشار لوجود خطاب دفعت به وزارته لمجلس الوزراء لمنع سفر أي دستوري للخارج، وكشف عن جهات حكومية كثيرة تخالف البرلمان؛ “بما فيها البرلمان نفسه”، موضحاً أن وكالات السفر تعمل على تسفير الدستوريين للخارج بالاستدانة ، واتهم جهات بالدولة سماهم بـ(ضعاف النفوس)، بالتحايل على التدابير التي تقوم بها المالية للولاية الكاملة للمال العام، وطالب بضرورة الاستمرار في تخفيض هيكل الدولة .

Leave a Reply

Your email address will not be published.