Monday , 6 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الاتحاد الافريقى :الخرطوم طلبت تأجيل اجتماع اللجنة المشتركة لآبيي

جوبا 22 نوفمبر 2012 قالت حكومة جنوب السودان ان الاتحاد الأفريقي ابلغها بطلب حكومة السودان تأجيل الاجتماع السابع للجنة الرقابة المشتركه لأبيي ، والذي كان مقررا اليوم الخميس، لاتخاذ قرارات حاسمة بشأن التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن والسلم التابع للإتحاد الافريقي .

وتعللت الخرطوم طبقا لبيان صادر من جوبا بأنها مازالت في مرحلة الانتهاء من قائمة ترشيحاتها لمنصبي نائب رئيس المديرية والمتحدث باسم مجلس منطقة أبيي .

وعبّرت حكومة الجنوب- في بيان صحفي صادر عن مكتب الرئيس و يحمل توقيع رئيس لجنة الرقابة المشتركة لأبيي، لوكا بيونق دينق- عن بالغ أسفها لعدم اقتراح حكومة السودان موعد جديد للاجتماع القادم.

وبحسب البيان فإن “حكومة جنوب السودان لم تتلق أي إخطار من حكومة السودان حول عزمها تغيير ترشيحاتها “.

وأشار البيان إلى أن عملية الانتهاء من الترشيحات قد تستغرق مزيدا من الوقت، وحث الحكومة السودانية بالإسراع في الانتهاء من قائمة ترشيحاتها ومشاركتها مع حكومة الجنوب في أقرب وقت ممكن لاتخاذ إجراءات فورية.

وأكد البيان استعداد جنوب السودان لشغل وظائف المعنية، مضيفا أنه قد مضى الى أكثر من ذلك و عمل بلائحة ترشيحات حكومة السودان الوارده بخطابه المؤرخ في 24 يونيو الماضى.

وكان البلدان قد اتفقا على تكوين ادارة مشتركة لمنطقة ابيي المتنازع عليها في 20 يونيو 2011 تثر اجتياح الجيش السوداني للمنطقة إلا ان جوبا تمنعت في المضي قدما في تنفيذ الاتفاق بعد رفض الخرطوم تعيين أحد أبناء الدينكا نقوك رئاسيا للمجلس التشريعي .

وقالت ان ملس زيناوي تمكن من اقناع جوبا بمنع هذا المنصب لشخص يعين من الخرطوم بعد اقناعه بان أحد أبناء الدينكا من اعضاء المؤتمر الوطني سيعين فيه ونفت حينها الخرطوم والوسيط الافريقي المشترك العلم بهذا الوعد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.