Wednesday , 19 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جوبا تعلن استئناف ضخ النفط الاسبوع المقبل والخرطوم تشترط

الخرطوم 15 نوفمبر 2012 – أعلن رئيس دولة جنوب السودان؛ سلفاكير ميارديت، عن استئناف ضخ نفط بلاده عبر السودان الأسبوع المقبل، بموجب اتفاق التعاون الشامل المبرم بين البلدين، فيما قال وزير النفط السوداني تنفيذ اتفاق النفط لن يتم الا بإكمال الترتيبات الامنية.

sudanese_president_omer_hassan_al-bashir_l_south_sudan_president_salva_kiir_r_attend_talks_in_the_ethiopian_capital_addis_ababa_january_27_2012_afp_.jpgوقال سلفا لدى لقائه نائب رئيس الوزراء الكيني؛ أورو كينيانا في جوبا، أمس الأول “إنه وبعد الانتهاء الناجح للمفاوضات مع السودان ستتم إعادة تدشين الخط الناقل للنفط الأسبوع المقبل”.

ومن المتوقع أن يتمكن جنوب السودان مع بداية إعادة الإنتاج أن يضخ ما بين 180 ألفاً و200 ألف برميل يومياً من حقول (أعالي النيل)، ونحو 30 ألف برميل يومياً من حقول (الوحدة).

وكان وزير النفط عوض الجاز التقى وفد دولة جنوب السودان برئاسة وكيل وزارة النفط والمعادن بدولة جنوب السودان مشار أشيك أدي فى الخرطوم امس ورهن الجاز تنفيذ اتفاقية النفط على أرض الواقع بتنفيذ اتفاقية الترتيبات الأمنية.وأشار لدى لقائه أمس بمكتبه في الخرطوم وفد دولة جنوب السودان برئاسة وكيل وزارة النفط والمعادن بدولة جنوب السودان مشار أشيك أدير، إلى أهمية الترتيبات الأمنية في توفير المناخ الصالح لضخ النفط.

ورحب الجاز بزيارة وفد دولة جنوب برئاسة وكيل وزارة النفط والمعادن للبلاد، وانخرط الجاز مع الوفد الجنوبي في مباحثات مغلقة لاستئناف ضخ نفط جنوب السودان عبر الأراضي السودانية.

وقال مشار أشيك أدير وكيل وزارة النفط والمعادن بجنوب السودان رئيس الوفد لدى وصوله مطار الخرطوم إن نفط جنوب السودان سيكون في الأسواق العالمية بنهاية هذا العام، مشيراً إلى أهمية التعاون بين السودان وجنوب السودان، وقال مشار إن بلاده تسعى لمزيد من التعاون بين وزارتي النفط بالبلدين.

وأكد الجانبان اكتمال كافة الاستعدادات الفنية لتصدير النفط عبر ميناء بورتسودان. وتوقع الأمين العام لوزارة النفط عوض عبد الفتاح فى تصريحات للصحفيين وصول نفط الجنوب لبورتسودان خلال شهرين حال الوصول لاتفاق الترتيبات الأمنية، معرباً عن تفاؤله بأن يتم إحراز تقدم في الملف الأمني لتصدير النفط

Leave a Reply

Your email address will not be published.