Thursday , 29 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجامعة العربية : اسرائيل ملزمة بتعويض السودان

الخرطوم 13 نوفمبر 2012 – دان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب العدوان الذي قامت به إسرائيل يوم 24 أكتوبر الماضي واستهدف مصنعا في جنوب العاصمة السودانية وأدى إلى ترويع المدنيين وسقوط العديد من الضحايا وإلحاق أضرار بالغة بالمصنع والأحياء المجاورة وتدمير الممتلكات العامة والخاصة وإفساد البيئة.

وألزم المجلس إسرائيل بتحمل مسئولياتها المترتبة على الاعتداء بما في ذلك التعويض عن كل الأضرار الناجمة عنه .. مؤكدا سلامة موقف السودان من الناحية القانونية لأن تصنيع أسلحة تقليدية حق مشروع ومباح ولا قيود عليه وفق القانون الدولي.

واعتبر المجلس في بيان امس العدوان الإسرائيلي على مصنع اليرموك يمثل خرقا صارخا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وسيادة السودان وتهديدا خطيرا للأمن والسلم الدوليين مما يتطلب إدانة قوية من مجلس الأمن الدولي.

وأعرب المجلس عن تضامنه مع السودان في مواجهة العدوان الإسرائيلي وحقه في الدفاع عن نفسه ورد العدوان واتخاذ ما يراه مناسبا وفقا للأعراف والقوانين الدولية للحفاظ على سلامة أراضيه وأمن مواطنيه ومحاسبة مرتكبي العدوان.

ودعم مجلس جامعة الدول العربية جهود الحكومة السودانية لعرض موضوع العدوان الإسرائيلي على مصنع اليرموك أمام المنظمات والمؤسسات الحقوقية الإقليمية والدولية للحصول على التعويضات جراء الخسائر التي لحقت بالدولة والمواطنين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.