Tuesday , 21 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يعارض مقترح صندوق النقد برفع الدعم عن الوقود

الخرطوم 11 نوفمبر 2012- رفضت الحكومة السودانية مطالبة صندوق النقد الدولى، برفع الدعم عن المحروقات، و نفت وزارة المالية السودانية، فى بيان صدر الخميس ، تسلمها أى مقترحات من صندوق النقد لزيادة أسعار الوقود، و شددت على أن ذات المقترح “غير ملزم للخرطوم .

ونقل المركز السودانى للخدمات الصحفية عن وزير الدولة بوزارة المالية، عبد الرحمن ضرار، قوله إن “الدولة خفضت الدعم فى يونيو الماضى، على خلفية السياسات التقشفية”، فى الوقت الذى دعا فيه صندوق النقد الدولى إلى “خفض دعم الوقود بشكل أكبر.”

ونقل المركز عن صندوق النقد قوله إنه “بالرغم من التخفيضات التى تمت، فإن الدعم مازال كبيراً جداً، ولا يزال السودان يحافظ على مستويات الدعم”، مشيراً إلى أن العملة السودانية فقدت أكثر من نصف قيمتها، بعدما أعلن جنوب السودان، الغنى بالنفط، استقلاله العام الماضى.

وأدى قرار للحكومة السودانية، فى يونيو الماضى، بخفض الدعم على المحروقات، إلى ارتفاع كبير فى أسعار الوقود والمواد الغذائية، الأمر الذى أثار موجة احتجاجات شعبية واسعة، امتدت إلى العاصمة الخرطوم.

وطبقت الحكومة السودانية مجموعة إجراءات اقتصادية قاسية، أهمها رفع الدعم التدريجى عن المحروقات، ورفع الضرائب، ما أدى لاندلاع الاحتجاجات التى نددت بغلاء المعيشة، تحولت لاحقاً إلى مطالب بتنحى الحكومة اكنها سرعان ما خمدت.

وطالب السودان المجتمع الدولى باتخاذ الإجراءات المناسبة لمساعدته على النهوض مجدداً بعد انفصال دولة جنوب السودان، وفى مقدمة هذه الإجراءات إسقاط الديون، التى تثقل كاهل الاقتصاد المتعثر أصلاً، بالإضافة إلى إلغاء العقوبات المفروضة على البلاد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.