Friday , 30 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اجتماعات جوبا تنفض دون اتفاق امنى

الخرطوم 8 نوفمبر 2012 – انهت اللجنة السياسية العسكرية المشتركة بين السودان وجنوب السودان إجتماعاتها بجوبا امس دون التوصل لإتفاق حول الملف الأمني، و إتفق الطرفان على استئناف الحوار بالخرطوم في وقت لاحق.

defence_minister_abdelrahim_mohamed_hussein_r_speaks_during_joint_news_conference_with_his_southern_counterpart_john_kong_nyuon_after_signing_an_agreement_in_khartoum_september_18_2011._re.jpg وأعلن وزير الدفاع السوداني رئيس اللجنة السياسية العسكرية عبدالرحيم محمد عند عودته الى الخرطوم مساء أمس فشل الطرفين في التوصل لاتفاق حول عدد من القضايا، مؤكداً توفر الارادة السياسية بين الطرفين للتوصل الى اتفاق نهائي بينهما، وقال ان اللقاء بينهما كان مثمراً بالرغم من تباين الآراء.

وكان وزير الدفاع الجنوب سوداني قد أعلن في تصريحات أول امس في جوبا عقب انتهاء الاجتماع ان السودان يطالب بنشر القوات المشتركة على الحدود مع جنوب كردفان والنيل الازرق وان حكومته ترفض ذلك لان نشر القوات يتم فقط في المناطق المتنازع عليها .

وأكد الوزير التزام حكومته بالاتفاقية الموقعة ونشر القوات المشتركة حسب ما ورد في اتفاق الترتيبات الامنية.

وتطلب الخرطوم من جوبا التوقف عن دعم قوات الحركة الشعبية التي تقول انها تتلقي الدعم من حكومة جنوب السودان .

وفي الخرطوم ترأس النائب الاول للرئيس السودانى على عثمان طه امس اجتماع لجنة متابعة تنفيذ اتفاق التعاون بين دولتى السودان وجنوب السودان الموقع في اديس ابابا وتشكلت لجان متخصصة سياسية واقتصادية وأمنية لمتابعة تنفيذ الاتفاق .

وأكد طه ان قرار تشكيل اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق التعاون المشترك برئاسة رئيس الجمهورية، تعبر عن التزام السودان بتنفيذ الاتفاق علي أرض الواقع بما يخدم مصالح الشعبين وتعزيز السلام والتعاون بين البلدين.

وقال رئيس الوفد الحكومي المفاوض الوزير برئاسة الجمهورية، ادريس محمد عبد القادر ان تكوين اللجنة يوضح حرص السودان وايلاءه اهتماما اكبر بتنفيذ الاتفاق مع دولة جنوب السودان، بجانب دوره في تسريع خطوات تنفيذ اتفاق التعاون، وقال ان دفع الخرطوم بوفودها الامنية والاقتصادية الى جوبا الغرض منه الاتفاق حول مختلف القضايا الخلافية بين البلدين، وأضاف “نأمل ان يكون تكوين هذه اللجان دافعا لتجاوز العقبات خاصة فيما يتصل بامر الترتيبات الامنية والعسكرية”.

وشارك فى الاجتماع الذى يعد الاول من نوعه كل من نائب الرئيس الحاج ادم ومساعدى الرئيس نافع على نافع وعبد الرحمن المهدى وقادة فريق التفاوض الى جانب مدير جهاز الامن والمخابرات محمد عطا المولى وقيادات اخرى رفيعة المستوى .

Leave a Reply

Your email address will not be published.