Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الوطنى : الخلافات بين الخرطوم وجوبا خرجت من الرئاسة

الخرطوم 29 اكتوبر 2012 – كشف المتحدث باسم المؤتمر الوطني الحاكم بدر الدين أحمد إبراهيم ، عن زيارة يعتزمها رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت للخرطوم قريباً لكنه قال ان اجندتها عديمة الصلة بملفات أبيي والحدود والقضايا العالقة ، وقال إن تلك القضايا خرجت من الرئاسة تماماً.
وتجئ تلك التصريحات بعد اعلان وزير الخارجية السودانى على كرتى ان الرئيس عمر البشير ينوى زيارة عاصمة دولة الجنوب قريبا واكد أن اللجنة السياسية والأمنية بين البلدين ستنعقد مطلع الشهر المقبل بجوبا، مضيفاً أن الاتفاقيات الموقعة في أديس أبابا بين الدولتين تعد مفتتحاً لعلاقة جديدة. وأشار إلى التواصل المستمر بين وزارة الخارجية في كلا البلدين للتشاور والتنسيق مبيناً أنه تم تشكيل لجنتين بين البلدين من أجل متابعة تنفيذ اتفاق التعاون المشترك.

واكد بدر الدين في حوار مع صحيفة (الرأي العام) ان الرئيس عمر البشير يعتزم زيارة جوبا قريباً، وأوضح أن زيارة سلفا ستخاطب كثيرا من المخاوف لدى البعض في الدولتين وستحسمها نهائياً، واعتبر زيارة سلفا للخرطوم بمثابة رسائل للرأي العام الداخلي في الجنوب بأنه قفز فوق كل المهددات التي يواجهها داخلياً من معارضة شديدة وانقلاب واغتيالات، وقال: الزيارة تعني أنه كرئيس تجاوز تماماً الواقع الداخلي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.