Friday , 19 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مقتل وجرح 10 مواطنين قى قصف لقوات قطاع الشمال على كادوقلى

الخرطوم 24 اكتوبر 2012 — لقى طفلين مصرعهما وأصيب ثمانية اشخاص اخرين اثر تجدد قصف الجيش الشعبي التابع للحركة الشعبية قطاع الشمال علي كادوقلي بجنوب كردفان امس .

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش السودانى الصوارمي خالد سعد ان قوات الحركة حاولت زعزعة الامن والاستقرار بكادوقلى واستهدفت مواقع للجيش في كل من (ام شعران) و(الأحيمر) و(الرصيرص) وهي “محطات تأمينية تقع خارج المدينة.

واضاف ان القصف المدفعي الذي تم من مسافة اكثر من 12 كيلو مترا خارج المدينة استهدف ايضا بعض الأحياء السكنية والمواطنين مما أدى لمقتل طفلين وإصابة ثمانية مواطنين .

وأشار الصوارمى فى تصريح امس الي ان القوات المسلحة السودانية تصدت لما وصفه بالعمل العشوائى الذي إستهدف المواطنين في محاولة من الحركة الشعبية بجنوب كردفان لإثبات نفسها ورفع الروح المعنوية لمنسوبيها” حسب قوله .

واكد مقدرة القوات المسلحة على حسم التفلتات التي قال انها لن تؤثر على امن وإستقرار الولاية حيث أن المقدرة القتالية لمثل هذه المجموعات مرصودة ومقدور عليها .

وأضاف ان حالة من الهلع والتوتر التي أصابت المواطنين زالت و عادت المدينة الى حالة الاطمئنان.

ويعد الهجوم الثاني من نوعه علي المدينة منذ اندلاع القتال في الولاية الحدودية مع دولة الجنوب منتصف العام الماضي وكان الاول في الثامن من الشهر الجاري وادي لمصرع ستة اشخاص وإصابة 22 اخرين .

يذكر ان ولاية جنوب كردفان تشهد مواجهات بين الحكومة ومتمردي الحركة الشعبية منذ يونيو من العام الماضي بسبب رفض مقاتلو الحركة تسليم اسلحتهم التي قاتلوا بها مع الجنوب خلال سنوات الحرب الاهلية التي افضت الي انفصال الجنوب .

واتفقت الخرطوم وجوبا مؤخرا علي فك الارتباط بين الجنوب والحركة الشعبية في الشمال وسيتصدر الموضوع اول اجتماعات مشتركة بين الجانبين بالخرطوم لبحث بدء تنفيذ البرتوكول الامني بين البلدين .

Leave a Reply

Your email address will not be published.