Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يطلب إجراءات دولية ضد “قطاع الشمال”

الخرطوم 7 اكتوبر 2012 — طلب السودان من مجلس الأمن الدولي امس القيام بإجراء عاجل وقوي يوجه للحركة الشعبية قطاع الشمال للكف فوراً عن أي أعمال عدائية تُعيق تنفيذ اتفاقيات التعاون الموقعة بينه وجنوب السودان أخيراً بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

مندوب السودان فى الامم المتحدة  دفع الله الحاج علي عثمان
مندوب السودان فى الامم المتحدة دفع الله الحاج علي عثمان
وحذر مندوب السودان فى الامم المتحدة دفع الله الحاج علي من تهديد الحركة الشعبية قطاع الشمال لاتفاق اديس ابابا وابلغ رئيس مجلس الأمن لهذا الشهر المندوب الدائم لغواتيمالا بخطورة البيان الذي أصدرته الحركة الشعبية قطاع الشمال واعتبره يهدد تنفيذ الإتفاقية الأمنية الموقعة بين البلدين.

وكانت قيادة الحركة الشعبية – شمال طالبت باشراكها فى الترتيبات الامنية بين البلدين ونوهت الى ان قواتها تسيطر على 40% من الحدود الفاصلة بين البلدين ، وقال وزير الدفاع السودانى ان اتفاق اديس ابابا نص صراحة على فك الارتباط بين الجيش الجنوبى والفرقتين التاسعة والعاشرة التابعتين للحركة الشعبية فى ولايتى النيل الازرق وجنوب كردفان.

وسلم مندوب السودان فى الامم المتحدة خطابا الى المجلس يطالبه باتخاذ اجراء عاجل في شكل بيان رئاسي أو صحفي يوجه للحركة الشعبية قطاع الشمال بالكف عن أي أعمال عدائية تُعيق تفعيل وترجمة الاتفاقيات التي تم التوصل لها مع دولة جنوب السودان .

وقال رئيس مجلس الامن فى رده على المندوب السودانى ، ان القرار 2046 نص على وقف العدائيات وطالب كل من حكومة السودان والحركة الشعبية قطاع الشمال بالجلوس للتفاوض والتوصل لتسوية والتعاون مع الفريق الرفيع المستوى التابع للإتحاد الأفريقي وهيئة إيقاد ، و وعد رئيس المجلس بتعميم رسالة المندوب السودانى على أعضاء المجلس والتحدث معهم حول تهديد الحركة الشعبية قطاع الشمال للاتفاقيات الحديثة .

Leave a Reply

Your email address will not be published.