Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المعارضة السودانية : البديل الديموقراطى يواجه صعوبات

الخرطوم 25 سبتمبر 2012 — كشف تحالف قوى المعارضة السودانية امس عن وثيقة البديل الديموقراطى التى نصت على كيفية الحكم خلال الفترة الانتقالية التى تعقب زوال النظام الحالى واكد ان الحوار حول الوثيقة ذاتها يواجه صعوبات كبيرة لكنه تعهد بانفاذها وانزالها على الارض قريبا

st_pc_2012014-2.jpgوعقد التحالف منبرا اعلاميا امس اعلن فيه تفاصيل وثيقة البديل التى شملت اقامة نظام برلماني ومجلس سيادة من ست اقاليم وتعيين 20 وزيرا في السلطة التنفيذية والاعتراف بالمطالب الاساسية والسياسية للجماعات المسلحة والحركات الهامشية. واجراء انتخابات في نهاية الفترة الانتقالية وضمان مشاركة القوى الصاعدة والحديثة والاحزاب وفق التمثيل النسبي والغاء القوانين المقيدة للحريات واتخاذ اجراءات فاعلة لوقف اطلاق النار .

وحوت الوثيقة ايضا تنظيم مؤتمرات تخصصية للاقتصاد والتعليم والصحة واجراء اصلاحات عاجلة للازمة الاقتصادية والسياسة الخارجية للدولة واعادة النظر في الحكم الفيدرالي والخدمة المدنية والأجهزة النظامية واستقلالية القضاء.

واعلن رئيس تحالف المعارضة فاروق ابوعيسى ان القوى السياسية المناوئة للنظام الحاكم فى السودان لا تلهث وراء السلطة كما يسعى مسؤولى الحكومة لتصويرها وشدد على ان المعارضة تحاول انتشال البلاد من دركها السحيق حسب تعبيره .

وكرر ابوعيسى اتهامه للمؤتمر الوطني بانه اعد مشروع دستور لاقراره كدستور دائم للبلاد وقال ” نحن نعلم ان هناك مشروع دستور اعد قبل عام كما نعلم المكان الذي اكتمل فيه”.

واشار الى ان المعارضة ستطرح وثيقتي البديل الديمقراطي والاعلان الدستوري على الملأ لاجراء حوارات حولهما بالرغم من التضييق المستمر من الحكومة على معارضيها.

واعلنت مسؤولة التعبئة والاعلام بالتحالف مريم الصادق المهدي ان المعارضة لن تتجاوز الحركات المسلحة والهامشية في الوثقتين اللتين طرحتمها على السودانيين واكدت ان العملية حتمية لانقاذ البلاد من حالة التوهان وايقاف نزيف الهجرة نحو الخارج وقالت ان السجلات تشير الى مغادرة آلاف السودانيين طلبا للعيش الكريم.

وقال عضو هيئة التحالف عن حوب البعث الاشتراكى محمد ضياء الدين ان التحالف وضع عملية التمثيل النسبي في الانتخابات لتجاوز سلبيات العقود المنصرمة وضمان مشاركة السودانيين مؤكدا ان الحكومة الانتقالية ستنهض بواجباتها الاقتصادية والصحية والتعليمية والسياسية.

و اعربت رئيسة حركة القوى الحديثة (حق) وعضو هيئة التحالف هالة عبدالحليم عن مخاوفها من صعوبة الحوار حول وثيقة البديل الديمقراطي وقالت ان غياب الحريات وايقاف انشطة الاحزاب يعرقلان اجراء نقاشات مفتوحة حولها .

وقالت ان التحالف سيسعى الى كسر جدار العزلة في القريب العاجل لانزال برامجها على ارض الواقع.

Leave a Reply

Your email address will not be published.