Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مجموعة منشقة عن العدل والمساواة تنصب رئيسا جديدا لها وتعزل جبريل ابراهيم

الخرطوم 12 سبتمبر 2012 — اصدرت مجموعة اشنقت مؤرخا عن حركة العدل والمساواة بيانا اعلنت فيه عن عزل زعيم الحركة جبريل ابراهيم وتنصيب محمد بشر أحمد رئيسا لتنظيمها وذلك في خطوة تؤكد تقارير نشرت في شهر اغسطس الماضي عن وجود خلافات في اكبر الحركات المسلحة في دارفور.

a_fighter_of_the_justice_and.jpgوأفاد البيان بان المجموعة عقدت اجتماعا في منطقة فوراوية في شمال دارفور في يومي 8 و9 سبتمبر وقررت ايضا تشكيل مجلس عسكرى انتقالى برئاسة محمد بشر أحمد لحين انعقاد مؤتمر عام للحركة فى فترة اقصاها 45 وإعادة تعيين بخيت عبدالكريم عبدالله (دبجو) قائداً عام وتكليف علي وافى بشار ناطقاً رسمياً باسم المجلس العسكرى الانتقالى.

وكان جبريل ابراهيم قد اصدر قرارا في 9 اغسطس الماضي اعفي بموجبه دبجو من منصبه وذلك وسط تواتر انباء عن تحضير دبجو للقيام بانقلاب على قيادة الحركة الحالية بدعم تشادي وسوداني.

وأفادت التقارير ان المجموعة المنشقة قد نجت في استقطاب مجموعة لا يستهان بها من مقاتلي الحركة وأنها تسيطر على ما يزيد عن 150 عربة وأسلحة حديثة احضرت من ليبيا .

وكان محمد بشر وعلي وافي ضمن عدد من المعتقلين في سجون الحركة لاتهامهم بالضلوع في مؤامرة لتسميم رئيس الحركة اثناء تواجده في ليبيا إلا أن جبريل ابراهيم كان قد اطلق سراحهم بعد وفاة اخيه ومؤسس الحركة خليل ابراهيم شنه الجيش السوداني في ديسمبر 2011.

واتهمت المجموعة رئيس الحركة جبريل ابراهيم باحتكار كل “المؤسسات لصالح أجندته الخاصة” وتحويل الحركة “الى شركة خاصة يديرها هو وبعض الإنتهازيين” والانفراد بقرارات مؤسسات الحركة السياسية والعسكرية.

كما انها اعابت عليه “إهمال الجيش وخاصة جرحى العمليات والمعاقين” وغياب الشفافية وعدم إيضاح الرؤية المستقبلية للحركة. وكانت عدة مصادر قد افادت باعتراض المنشقين على توجه جبريل للتحالف مع الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال ونقل جزء من القوات إلى جنوب كردفان للعمل تحت قيادة القوات المتحالفة .

ووقع على البيان ثمانية من اعضاء المكتب التنفيذي و18 قائد عسكري من اعضاء هيئة الاركان وقادة الفرق بالاضافة 84 من قادة الالوية الرئيسية والفنية بالفرق.

كما ايد التحرك مكاتب الحركة في اقليم دارفور-واقليم كردفان والاقليم الاوسط والسلطة القضائية والمكاتب الخارجية.

وكان الناطق الرسمي باسم الحركة جبريل بلال قد اعلن في الشهر الماضي عن اتصالات لمنع حدوث الانقسام ومعالجة المشاكل التي ادت إلى حدوث التوتر.

كما تفيد مصادر مختلفة عن وجود اتصالات بين المجموعة ولجنة الوساطة بهدف التفاوض مع الحكومة السودانية على اساس وثيقة الدوحة وأوضحت كذلك وجود اتصالات مع مجموعة يقودها نائب رئيس الحركة السابق محمد بحر على حمدين الذي انشق اثر رفض الحركة الانضمام لوثيقة الدوحة في يوليو الماضي.


نص بيان الحركة

المجلس العسكرى الانتقالى يعين الجنرال محمد بشر احمد السلطان عبدالرحمن رئيساً مؤقتاً لحركة العدل والمساواة السودانية بعد عزل جبريل ابراهيم من رئاسة الحركة/ الجنرال على وافى بشار

لقد ظلت حركتكم متمسكة بالقضية من اجل اقامة ميزان العداله الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والمساواة فى الحقوق والواجبات قدمت من اجل ذلك الغالى والنفيس من الانفس والممتلكات و ارتال من الشهداء والجرحى والمعاقيين فى سبيل تحقيق امال وتطلعات الامة السودانية مطالبة بالقضايا الاساسية المتمثله فى التوزيع العادل للسلطه والثروه واحلال دولة الفرد لصالح دولة الوطن وإقامة نظام ديمقراطى فدرالى حر بمشاركة الجميع فى ظل السودان الموحد

جماهيرنا الاوفياء

لقد تابعتم الاحداث منذ إستشهاد زعيم المهمشين الدكتور/ خليل ابراهيم محمد قائد ومؤسس حركة العدل والمساواة السودانية ،لقد كانت الحركة فى حياته مؤسسة ومنظمة تعمل وفق البرنامج الموضوع لها ولكن بعد ترجله فى ميدان الكرامة والبسالة لقد تمت سرقة مجهودات ونضالات السنين من قبل مجموعة إنتهازية لاتعرف القيم والاخلاق الثورية الأصيلة المتجزره فى شعبنا بالانقلاب على المؤسسات الشرعية .
وبعد تعين الدكتور/ جبريل ابراهيم رئيسا للحركة ومنذ توليه زمام الامور أحتكر كل المؤسسات لصالح أجندته الخاصه بل حول الحركة الى شركة خاصة يديرها هو وبعض الإنتهازيين حيث قام بإقصاء الاخريين من المشاركه فى اتخاذ القرارات وظل ينفرد بكل مؤسسات الحركة السياسية والعسكرية

: جماهيرنا الاوفياء

إنطلاقاً من كل ما تقدم , أنعقد فى الفتره من 8-9سبتمبر2012م بمنطقة فوراوية بالاراضى المحرره مؤتمرا إستثنائيا بمشاركة معظم القيادات السياسية والعسكرية والتنفذية وقادة القطاعات وبعد نقاش مستفيض توصل المؤتمرون الى الاتى:-
1- عزل الدكتور/ جبريل ابراهيم محمد من رئاسة الحركة للاسباب الاتية:
– غياب المؤسسية وعدم الشفافية بالحركة
– عدم إيضاح الرؤية المستقبلية للحركة
– تجاوز النظام الاساسى وتشكيل مؤسسات خارج القانون
– إهمال الجيش وخاصة جرحى العمليات والمعاقيين
– الاعتقالات السياسية التعسفية
– تحويل عائدات وغنائم المعارك لمصالح وشركات شخصية لامصلحه للحركه فيها
– تجميد صلاحيات السلطة التنفيذية والتشريعية.

– 2تشكيل مجلس عسكرى انتقالى برئاسة الجنرال/محمد بشر أحمد لحين انعقاد مؤتمر عام للحركه فى فترة اقصاها 45يوم

– 3الابقاء على الفريق/ بخيت عبدالكريم عبدالله (دبجو)قائداً عام للجيش

– 4تكليف الجنرال /على وافى بشار ناطقاً رسمياً بأسم المجلس العسكرى الانتقالى

جماهيرنا الاوفياء:

ظلت حركتكم تقدم الغالى والنفيس من أجل المهمشين وسوف تظل متمسكة بالقضية العادلة ومعالجة اوضاع اللأجئين والنازحين والرحل ومحاكمة كل الذين أرتكبوا جرائم فى حق الانسانيه فى السودان

ونوجه بنداء خالص لكل الذين تم فصلهم وابعادهم من الحركة كرهاً او طوعاً بالرجوع لصفوف الحركة عاجلاً لدعم الخط الثورى

كما نؤكد دعمنا وإنحيازنا الكامل لثورة الشعب حتى إسقاط النظام

وإنها لثورة حتى النصر
الى الامام والكفاح الثورى مستمر

الجنرال/على وافى بشار
الناطق الرسمى بأسم المجلس العسكرى

00201012629998
[email protected]

الموقعون ادناه

القيادة التنفذية:
1- بخيت عبدالكريم عبدالله(دبجو) ………….القائد العام للجيش
2- على وافى بشار………………….. أمين الشئون الثقافيه
3- التجانى الطاهر كرشوم ……….الامين السياسى لاقليم دارفور
4- محمد بشر احمد ……………مستشار الرئيس للشئون الامنيه
5- الهادى برمه صالح …………. امين الشئون العدليه للحركه
6- ادم ادريس خاطر ……………..امين امانه الطاقه والتعدين
7- اركو تقد ضحيه ………………….. امين الحكم الفدرالى
8- يزيد دفع الله رشاش ……… مستشار الرئيس للشئون الثقافيه

– مكتب اقليم دارفور:
– مكتب اقليم كردفان
– مكتب الاقليم الاوسط
– السلطه القضائيه
– المكاتب الخارجيه

– هيئة الاركان:-
1- محمد ابكر ادريس
2- عبدالله ابكر تنكوس
3- شيخ الدين اسحق ابكر
4- اسماعيل احمد شريف
5- ادم فضل عبدالله
6- على غلو محمد
7- ادم جمعه ادريس
8- حقار عبدالله جمعه

قادة الفرق:
ابكوره يحى الدومه –الفرقه الرابعه
عبدالله حسين ماينيس- الفرقه التاسعه
مبارك اسماعيل كيبور- الفرقه الثالثه
عمر موس هرى – فرقة الامن والمخابرات
على الصافى عرجه— الفرقه السابعه
الدين موسى —- الفرقه السادسه
موسى عيسى موسى – الفرقه الالى
عبدالله على محمدين – الثانيه
هرون يحى مرسال— الفرقه الثانيه
الصادق عبدالرحيم السعيد – الفرقه 11

اضافة 84 من قادة الالوية الرئسيه والفنيه بالفرق

Leave a Reply

Your email address will not be published.