Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يؤكد تراجع الدور البريطانى ويطالب هولندا بالضغط على جوبا

الخرطوم 5 سبتمبر 2012- قال وزير الخارجية السودانى على احمد كرتى ان العلاقات الحالية بين بلاده وبريطانيا لاتعبر عن الروابط التاريخية والثقافية التى تجمع البلدين. وقال لدى تسلمه اوراق اعتماد السفير البريطانى الجديد لدى الخرطوم بيتر تيير امس ان الدور البريطاني في السودان يشهد تراجعا بسبب ما سماه سياسات المملكة المتحدة.

karti-2.jpgوفى المقابل ابدى السفير البريطاني بيتر تيير عن امله في تمكن طرفا التفاوض في اديس أبابا من تجاوز العقبات التي تعترضهما والتوصل لحلول لكافة القضايا محل الخلاف.

كما تسلم كرتى اوراق اعتماد السفيرة الهولندية الجديدة ودعا المجتمع الدولي الي لعب دور اكبر في دفع دولة جنوب السودان للوصول لحلول للمشكلات القائمة بين البلدين، وعلى رأسها المشكلة الأمنية المثمثلة في دعم دولة جنوب السودان لحركات التمرد الدارفورية وعدم فك ارتباطها ببقايا جيشها في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق بحسب زعم الخرطوم.،

و نوه كرتي الى أن تسوية قضية الأمن تعتبر المدخل السليم لاستعادة الثقة بين البلدين، مؤكدا في ذات الوقت رغبة السودان للعيش في سلام وحسن جوار مع دولة وشعب جنوب السودان واستعداده لمعاونة الدولة الوليدة لمجابهة الصعوبات التي تواجهها ، حال تعززت الثقة بين الدولتين .

Leave a Reply

Your email address will not be published.