Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مناسيب النيل تصل مرحلة حرجة وانهيار منازل بالخرطوم جراء الامطار

الخرطوم 22 اغسطس 2012 — تضررت مناطق واسعة فى العاصمة السودانية جراء امطار غزيرة هطلت لعدة ساعات فجر امس وتحولت فى بعص المناطق الى سيول جارفة تسببت فى انهيار العديد من المنازل وسد الطرقات فى بعض الاحياء فى وقت اعلنت اللجنة العليا للفيضان بوزارة الموارد المائية والكهرباء السودانية، أن مناسيب النيل عند الخرطوم وصلت مرحلة حرجة واكدت مواصلتها الارتفاع في جميع الأحباس وفقاً للبيانات الواردة من المحطات الرئيسية.

وبدأت الأمطار في الهطول عند الساعة الرابعة فجراً عقب عاصفة ترابية، وتهدمت العديد من المنازل في أحياء العاصمة الخرطوم جراء الأمطار الغزيرة المصحوبة بزوابع رعدية.

واستمرت حتى الساعة التاسعة صباحاً، وقطعت الهيئة القومية للكهرباء الإمداد عن معظم انحاء العاصمة لتقليل حوادث الصعقات الكهربائية.

وقال مدير الإدارة العامة للدفاع المدني، اللواء شرطة هاشم عبدالمجيد، إن الأمطار والسيول قد ألحقت أضراراً بعدد من المنازل بأنحاء متفرقة من محليات الولاية كمناطق الصالحة بأمدرمان وأم عشر وسوبا بالخرطوم وكترانج المحس بشرق النيل.

ودعا اللواء هاشم المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر تحسباً لسقوط العديد من المنازل، منوهاً إلى أهمية التبليغ الفوري لرئاسة الدفاع المدني عن وقوع أي حوادث، وأبان أن إدارته قامت بتوفير العديد من المعدات للمناطق المتأثرة لتصريف وسحب المياه.

وتشير صور الأقمار الاصطناعية إلى وجود سحب ممطرة فوق الهضبة الأثيوبية.

واستعرضت اللجنة الموقف المائي بالأحباس العليا وعلى طول مجرى النيل الأزرق والنيل الرئيسي ونهر عطبرة.

وأوضحت اللجنة في البيان اليومي، امس ، أن الحبس “سنار- الخرطوم” سيشهد ارتفاعاً ملحوظاً، والحبس “الدمازين- سنار” سيكون مستقراً.

Leave a Reply

Your email address will not be published.