Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

هجرة 68 الف سوداني خلال خمسة اشهر

الخرطوم 19 يوليو 2012 — قال جهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج ان حوالى (67.999) سوداني هجروا البلاد منذ بداية العام وحتى مايو الجاري، بعد حصولهم على عقودات عمل خارجية ، واكد ان ما يربو على (30) ألف سوداني، غادروا في العام 2009.

. وطالب الامين العام للجهاز كرار التهامي، بضرورة البحث عن أسباب الانخفاض الواضح لتحويلات المالية للمغتربين، لافتاً إلى أن السودان، يعتبر الدولة الوحيدة التي انخفضت تحويلات عامليها في الخارج عن بقية الدول.

وبرر التهامي أثناء مخاطبته الجلسة الختامية لمؤتمر اقتصاد الهجرة امس الاول التراجع، لعدم استقرار أسعار الصرف، وعدم وجود سياسات تشجيعية، عند تحويل النقد الأجنبي، بجانب ضعف الثقة في النظام المصرفي، وضعف المنتجات المالية، مشيراً إلى التراجع في استثمارات المغتربين، لما عانته من صدمات ونتائج مخيبة للطموحات، ناتجة عن تذبذب السياسات الاستثمارية، وشكاوى المغتربين، من الفساد والاستغلال.

وأوصى المؤتمر بمنح المغتربين السودانيين، حوافز إضافية مشجعة في مجالات الرسوم الجمركية والضرائب، فيما يلي المشروعات الاستثمارية، ومعينات العمل عند العودة النهائية.

ودعت التوصيات إلى تشجيع البنوك والصرافات، لفتح فروع بدول المهجر، تقليل الفرق بين سعر الصرف الرسمي والموازي، وشراء تحويلات المغتربين، وفقاً للسعر الموازي، مع تسهيل الإجراءات الهجرية والإدارية للمغتربين، ووضع استراتيجيات بعيدة المدى لتشجيع استثمارات السودانيين العاملين بالخارج، ودعم العودة الطوعية، دعم شركات المساهمة العامة الخاصة، مع اعتماد نظام الودائع بعيداً عن التحويلات، وإنشاء حاضنات للاستثمار وسط المغتربين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.