Monday , 17 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السفارة السودانية في لندن تقول انها تعرضت لمحاولة حرق

الخرطوم 2 يوليو 2012 — قالت السفارة السودانية في العاصمة البريطانية لندن انها تعرضت لمحاولة حرق على يد أحد المشاركين في تظاهرة احتجاجية أمام السفارة يوم الجمعة، وقال السفير السوداني عبد الله الأزرق إن الحرس المكلف بحماية السفارة ألقى القبض على الفاعل.

جانب من تظاهرة السودانيين في لندن دعماً لحملة السودان ينتفض  - الجزيرة دوت نت
جانب من تظاهرة السودانيين في لندن دعماً لحملة السودان ينتفض – الجزيرة دوت نت
وأبلغ الأزرق وكالة السودان للأنباء أن المظاهرة كانت “محدودة” ونظمها عدد من المنتمين لما يعرف بالتجمع الديمقراطي ببريطانيا وإيرلندا والمكون من حزب المؤتمر الشعبي والحزب الشيوعي السوداني وحركات متمردي دارفور وبعض المعارضين.

وشدد على أن التظاهر السلمي حق مكفول للجميع بالقانون دون الإضرار بالمصالح العامة والخاصة. ورأى السفير أن العملية قصد منها التدمير الكامل للسفارة بمن فيها من موظفين ووثائق ومقدرات.

ووجه أصابع الاتهام إلى منظمة لم يذكر إسمها، قائلاً إنها معروفة بكرهها وتربصها بالسودان وأنها هي التي مولت تكاليف ترحيل بعضهم من برمنجهام وليفربول ومانشستر لمقر السفارة.

وكشف السفير الأزرق أن المظاهرة حشد لها بعض أبناء دولة جنوب السودان لزيادة العدد وتم توجيههم بالمشاركة فقط دون الهتاف.

واعتبر أن ذلك مسلك لا يمت إلى الممارسة الديمقراطية بصله وأنه سلوك لا يمثل الجالية السودانية النبيلة ببريطانيا.

وقال السفير إن السفارة علمت قبل يومين أن مجموعة تنوي القيام بتخريب السفارة وإلحاق الضرر بها وأنها أبلغت الشرطة الخاصة بحماية البعثات الدبلوماسية كتابة بهذه المعلومات يوم الجمعة.

وأوضح أن الشرطة البريطانية أكدت للسفارة علمها بالأمر، وقالت إن المظاهرة ستصل مقر السفارة الساعة الرابعة وتستمر لمدة ثلاث ساعات.

وأضاف “إلا أن البعض حضر قبل الموعد المضروب من قبل الشرطة وقام أحدهم برمي كيس من الأوراق أمام المدخل وأشعل فيها النار لحرق السفارة الأمر الذي يؤكد سبق الإصرار والتعمد بإحداث الضرر”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.